الرئيسية / اخبار ساخنة / إيران تتعهد بتجهيز العراق بالكهرباء والغاز الصيف المقبل

إيران تتعهد بتجهيز العراق بالكهرباء والغاز الصيف المقبل

(المستقلة)… تعهد وزير الطاقة الايراني رضا اردكانيان باستمرار بلاده تجهيز الكهرباء الى العراق في الصيف المقبل، علاوة على الغاز.

وقالت وزارة الكهرباء العراقية في بيان اليوم الخميس ان اردكانيان يزور البلاد  لبحث الملفات المشتركة في مجال الطاقة.

وذكر بيان صادر عن الوزارة ان الوفد الضيف عقد مساء امس الاربعاء اجتماعاً مهماً، بحضور نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط ثامر الغضبان، ووزير الكهرباء لؤي الخطيب، ومحافظ البنك المركزي الدكتور علي العلاق، تم فيه عرض الملفات بين البلدين والخاصة بالطاقة الكهربائية المجهزة من ايران، فضلاً عن الغاز المستورد، والديون الخاصة بهما، الى جانب الربط التزامني بين منظومة الكهرباء العراقية والايرانية.

ومددت الولايات المتحدة لمدة 90 يوما مهلة السماح للعراق باستيراد الطاقة الكهربائية من إيران، ما يتيح لبغداد تجاوز العقوبات المفروضة من واشنطن على طهران بسبب برنامجها النووي، بحسب ما قال مصدر حكومي مشارك في المحدثات في يوم الخميس 21/12/2018.

وكان العراق حصل في الخامس من تشرين الثاني/نوفمبر على إعفاء لمدة 45 يوما من العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على إيران في ملف برنامجها النووي، وكان من المفترض أن تخصص لوضع خريطة طريق تلغي بموجبها بغداد اعتمادها التام على استخدام الكهرباء والغاز الإيراني.

ويعد نقص الطاقة الذي غالبا ما يترك المنازل بلا كهرباء لمدة تصل إلى 20 ساعة في اليوم، عاملا رئيسيا وراء أسابيع من الاحتجاجات الكبيرة في العراق خلال الصيف.

وللتغلب على هذا النقص، يستورد العراق ما يصل إلى 28 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي من طهران لمصانعه، كما يشتري بشكل مباشر 1300 ميغاواط من الكهرباء الإيرانية.

وهذا الاعتماد غير مريح بالنسبة للولايات المتحدة التي سعت لتقليص نفوذ طهران وإعادة فرض العقوبات على المؤسسات المالية الإيرانية وخطوط الشحن وقطاع الطاقة والمنتجات النفطية.(النهاية)

اترك تعليقاً