الرئيسية / عربي و دولي / دولي / أوباما يفرض عقوبات على مسؤولين روس وموسكو ترد بالمثل على أمريكيين

أوباما يفرض عقوبات على مسؤولين روس وموسكو ترد بالمثل على أمريكيين

(المستقلة)..فرض الرئيس الأمريكي باراك أوباما الخميس عقوبات على عدد إضافي من المسؤولين الروس إضافة إلى مصرف، وهدد باستهداف الاقتصاد الروسي مباشرة. وردت موسكو بفرض عقوبات على مسؤولين أمريكيين، بعد ضم شبه جزيرة القرم إلى الأراضي الروسية.

بعد أن صادق مجلس النواب الروسي (الدوما)  اليوم الخميس على معاهدة تقضي بضم شبه جزيرة القرم إلى الأراضي الروسية في تحد للمجتمع الدولي الذي يؤكد أن المنطقة هي جزء من أوكرانيا، وذلك بموجب المعاهدة التي وقعها الثلاثاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقادة القرم.  أعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما فرض عقوبات تطال مصرفا وشخصيات مقربة من الرئيس بوتين. وهدد بعقوبات إضافية تطال الاقتصاد الروسي مباشرة. تضاف إلى العقوبات التي فرضخها الاتحاد الأوروبي في وقت سابق ضد روسيا.

وقال أوباما في البيت الأبيض إن “على روسيا أن تعلم أن مزيدا من التصعيد لن يؤدي إلا إلى مزيد من عزلتها عن المجتمع الدولي”.

وتستهدف الإجراءات الجديدة قائمة جديدة من 20 نائبا في البرلمان ومسؤولين كبار في الحكومة، يضافون إلى 11 شخصا فرضت عليهم واشنطن عقوبات سابقا.

وجاء إعلان أوباما بعد ثلاث ساعات من مصادقة مجلس النواب الروسي على معاهدة وقعها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بضم منطقة القرم إلى روسيا. وتقضي العقوبات الأمريكية بتجميد أرصدة الأشخاص المستهدفين داخل أراضيها، ومنع شركات أمريكية من التعامل معهم.

وقالت وزارة الخزانة الأمريكية إن البنك المستهدف هو “بنك اكتسيونيرني لروسيا الاتحادية” المعروف كذلك باسم “بنك روسيا”.

وقال مسؤولون بارزون إن البنك يضم أصولا كبيرة للنخبة الحاكمة في روسيا وشخصيات بارزة مقربة من الرئيس بوتين.

وصرحت وزارة الخزانة الأمريكية أنه “من بين المساهمين في بنك روسيا أعضاء من الدائرة المقربة من بوتين المرتبطين بجمعية أوزيرو داشا التعاونية”.

وقال أوباما “الآن نحن نتخذ هذه الخطوات في إطار الرد على ما فعلته روسيا في القرم”.

إلا أنه أثار كذلك احتمال القيام بتحرك أقوى في المستقبل إذا لم تغير روسيا تصرفاتها، مضيفا أنه وقع أمرا تنفيذيا جديدا يسمح له باستهداف قطاعات محددة من الاقتصاد الروسي”.

وأضاف “هذه ليست النتيجة التي نفضلها”، محذرا من أن تلك الخطوات سيكون لها “تأثير كبير” على الاقتصاد الروسي.

موسكو تنشر قائمة عقوبات بحق مسؤولين أمريكيين (وزارة)

أعلنت روسيا الخميس فرض عقوبات على مسؤولين أمريكيين بعد وقت قصير من إعلان الرئيس أوباما فرض عقوبات جديدة على مسؤولين روس بسبب الأزمة في القرم.

وذكرت وزارة الخارجية الروسية “يجب أن لا يكون هناك أي شك في أن أي هجوم عدائي سيقابل بتحرك مناسب”، مضيفة أنها تستهدف تسعة أشخاص هم من مساعدي أوباما وأعضاء في مجلس الشيوخ الأمريكي.

وتشمل القائمة السوداء الروسية مساعدي أوباما كارولين اتكينسون ودانيل فايفر وبنجامين رودس، والسناتور ماري لاندريو، والسناتور جون ماكين والسناتور دانييل كوتس.  (النهاية)

عن فرانس 24

اترك تعليقاً