الرئيسية / اقتصادية / أسعار أوبك تسجل ارتفاعا إلى أكثر من 107 دولارات و80 سنتا للبرميل الواحد

أسعار أوبك تسجل ارتفاعا إلى أكثر من 107 دولارات و80 سنتا للبرميل الواحد

بغداد (المستقلة)… سجلت أسعار أوبك ارتفاعا إلى أكثر من 107 دولارات ، مشيرة الى ان هذا الارتفاع يأتي بعد أن انخفضت الأسعار لتصل إلى 105 دولارات و92 نهاية الشهر الحالي”، مؤكدة  أن معدل الأسعار لشهر أذار الحالي ارتفعت أيضا لتصل إلى 107 دولارات و80 سنتا للبرميل الواحد، مقارنة بـ105 دولارات و38 سنتا لشهر شباط الماضي”.

وقالت المنظمة في بيان لها تلقته (المستقلة) اليوم الاربعاء إن “أسعار النفط في سلة أوبك ارتفعت لتسجل 107 دولارات و80 سنتا للبرميل الواحد”.

وأشار إلى أن “هذا الارتفاع يأتي بعد أن انخفضت الأسعار لتصل إلى 105 دولارات و92 نهاية الشهر الحالي”، مشيرة إلى أن “معدل الأسعار لشهر أذار الحالي ارتفعت أيضا لتصل إلى 107 دولارات و80 سنتا للبرميل الواحد، مقارنة بـ105 دولارات و38 سنتا لشهر شباط الماضي”.

وأضاف البيان  أن “معدل الأسعار السنوي للنفط في سلة أوبك للعام الحالي 2014 ما زال منخفضا عن اسعارها للعام الماضي والتي بلغت 105 دولارات و83 سنتا منخفضة عن العام الماضي التي بلغت معدلات الأسعار فيها 109 دولارات وتسعة سنتات”. 

وتتكون سلة أوبك من 12 خاما، وهي مزيج صحارى الجزائري وخام جيراسول الأنجولي والخام الإيراني الثقيل والبصرة الخفيف العراقي والتصدير الكويتي والسدر الليبي وبوني الخفيف النيجيري والبحري القطري والعربي الخفيف السعودي ومربان الإماراتي وميري الفنزويلي وأورينت من الاكوادور.

وتعتبر منظمة الأقطار المصدرة للبترول (أوبك)، التي تأسست في بغداد عام 1960 بالاتفاق بين خمس دول هي السعودية وإيران والعراق والكويت وفنزويلا، ويقع مقرها في فينا، من أكبر المنظمات العالمية المشرفة على تنظيم عملية تصدير النفط وتحديد أسعاره، وتضم في عضويتها حاليا 12 دولة مصدرة للنفط، تمتلك بمجموعها ما يتراوح بين ثلثي وثلاثة أرباع الاحتياطي العالمي النفطي. (النهاية)

اترك تعليقاً