الرئيسية / عربي و دولي / دولي / أردوغان: مرسي أول رئيس مسلم عربى يصدم النظام الإيرانى فى عقر دارهم

أردوغان: مرسي أول رئيس مسلم عربى يصدم النظام الإيرانى فى عقر دارهم

بغداد (إيبا)…. عقب الكلمة التى القاها رئيس مصر محمد مرسي فى مؤتمر قمة عدم الانحياز توالت ردود الافعال المحلية والعالمية بعد انسحاب الوفد السوري خلال المؤتمر اعتراضا على كلمة محمد مرسي وقد أشاد رجب طيب أردوغان، رئيس الوزراء التركي، بكلمة الرئيس المصري “محمد مرسي” في جلسة الإفتتاح لقمة عدم الانحياز، والتي تمت في العاصمة الإيرانية “طهران”.

وقال رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان: “إن الرئيس محمد مرسي هو أول رئيس مسلم عربى مصري يصدم النظام الإيرانى فى عقر دارهم منذ انتهاء دولة الخلافة العثمانية، بهذا الشكل المذهل”.وأضاف أردوغان في تدوينة له عبر موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”: “إن مصر مارد لن يقف أمامه أحد بعد الآن”

وقد اعرب سفير تركيا لدي مصر حسين عوني عن تفاؤله بمستقبل الاوضاع في مصر، مشيرا الي ان مصر تسطر تاريخا جديدا ليس فقط بالنسبه لها بل للمنطقه والعالم باسره.

وقال السفير عوني، خلال حفل نظمته اليوم/الخميس، السفاره التركيه بالقاهره بمناسبه الذكري الـ90 ليوم النصر، ان بلاده تتوقع مستقبلا زاهرا لمصر بعد نجاح ثوره 25 يناير التي ارست قواعد الحريه والديمقراطيه.

وفي سياق متصل نقلت وسائل إعلام إيرانية تقارير متطابقة تؤكد تحريف خطاب الرئيس المصري من خلال إقحام عبارات لم يتطرق إليها مرسي، وحذف بعض من كلامه عن سوريا من قبل المترجم الذي كان يترجم خطابه للقناة الأولى الإيرانية.

وكتب موقع “دجربان” المختص بشؤون وسائل الإعلام المحافظة الإيرانية بهذا الخصوص قائلاً: “قام مترجم الإذاعة والتلفزيون وفي إجراء غير مسبوق بتحريف قسم من خطاب الرئيس المصري، حيث امتنع عن ترجمة هجوم مرسي الحاد على نظام بشار الأسد”.

ونشرت بعض وسائل الاعلام الإيرانية التي تتبنى التوجه الرسمي الإيراني الخطاب المحرّف للرئيس المصري، حيث تعمد موقعا “جهان نيوز” و”عصر إيران” إبراز مقتطفات من كلمة مرسي دون ذكر الأهم فيها وهو ما يتعلق بموقفه من الوضع في سوريا.

وذهب موقع “جهان نيوز” الأصولي المحافظ أبعد من ذلك فنعت مرسي بالرئيس الناشئ، ووصف حديثه عن سوريا بالغريب وغير الناضج، واصفاً موقفه “بالمتشدد وغير المنطقي تجاه سوريا”. (النهاية)

اترك تعليقاً