الرئيسية / اقتصادية / “أرامكو”: لابد ان يصل سعر النفط الصخرى إلى 150دولارا للبرميل

“أرامكو”: لابد ان يصل سعر النفط الصخرى إلى 150دولارا للبرميل

(المستقلة)..أكد رئيس “أرامكو السعودية” السابق لشوؤن الحفر والتنقيب عثمان الخويطر، إنه من المؤكد أن إنتاج الصخري في أي مكان في العالم اليوم، لن يكون مجديا اقتصاديا قبل أن تصل الأسعار إلى 150 دولارا للبرميل.

وأضاف أن انتاج النفط الصخري حتى هذا اليوم أفضل ما يمكن أن يوصف به أنه حالة أمريكية “ذات خصوصية”، لأن تكلفة إنتاج البرميل الواحد في معظم الحالات تصل إلى 80 دولارا للبرميل.

وقال إن التصور الذي يشير إلى امكانية منافسة النفط الصخري للنفط التقليدي مما قد يسبب ضغطا كبيرا على الأسعار خلال السنوات القليلة القادمة احتمال بعيد جدا في وقتنا الحاضر.

وأوضح الخويطر أنه يوجد فارق كبير بين بيئة وظروف الإنتاج في أمريكا وبين الإنتاج خارجها من حيث التكلفة، مشيرا إلى أن تأجير أجهزة الحفر والمعدات الثقيلة في أمريكا أقل من نصف تكلفتها خارجها، ومدة حفر البئر في أمريكا 10 أيام، بينما الحفر في الدول الأخرى يستغرق عدة أسابيع، وهو ما يضاعف من التكلفة.

وبين أن أصحاب هذا التصور يغفلون أن نزول الأسعار إلى ما دون 70 دولارًا للبرميل، سوف يتسبب في قطع ما لا يقل عن 5 ملايين برميل في اليوم، وعليه فإن ذلك يعتبر كفيلاً بأن تعود الأسعار إلى الارتفاع.

وقال الخويطر أن هناك مسألة أخرى تتعلق بعدة دول خليجية تُنتِج الآن عند مستويات تفوق حاجتها من الدخل المالي، ولن يضرها خفض قسم من الإنتاج، في سبيل المحافظة على الأسعار الحالية.(النهاية)

اترك تعليقاً