الرئيسية / عربي و دولي / دولي / أحذية ناسفة تهدد الطائرات الأميركية

أحذية ناسفة تهدد الطائرات الأميركية

 

(المستقلة)..كشفت مصادر أمنية أميركية أن واشنطن وجهت تحذيرات لشركات الطيران العاملة على أراضيها دعت فيها إلى التنبه حيال احتمال قيام إرهابيين بشن عملية لتفجير طائرات من خلال عبوات ناسفة مخفية داخل أحذيتهم، وذلك بناء على معلومات استخبارية توفرت مؤخرا.

وأضافت المصادر لشبكة “سي أن أن” أن المعلومات المتوفرة ليست محددة بالزمان أو المكان، ولكنها تشير إلى أن مجموعة من الإرهابيين يعملون على تصميم “أحذية ناسفة” وذلك بناء على معطيات قدمتها أجهزة استخبارية أميركية وأخرى مقدمة من دول صديقة.

وبحسب المعطيات، فإن وزارة الداخلية الأميركية قالت لشركات الطيران إن عليها التنبه للمسافرين القادمين إلى الولايات المتحدة من خارجها، وقال مصدر أمني: “التهديد ليس محددا بالزمان والمكان، ولكن وزارة الداخلية أصدرت تحذيراتها على سبيل الاحتياط.”

وذكر مسؤول أمني آخر لـ”سي أن أن” أن التحذير لا يقتصر على الأحذية، بل يشمل أمتهة أخرى يمكن أن تستخدم في عمليات التفجير، مثل علب مواد التجميل، ولكنه شدد على أن هذا التحذير غير مرتبط بالمعطيات السابقة المتعلقة بعبوات معجون الأسنان على الطائرات المتوجهة نحو روسيا.

يشار إلى أن الطائرات المتوجهة إلى أميركا تبقى مصدر خطر بالنسبة لأجهزة الأمن الأميركية منذ هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001، فبعد أسابيع من وقوع تلك الهجمات حاول البريطاني ريتشارد ريد تفجير شحنة ناسفة كانت مخفية في حذائه، وفي عام 2009 حاول نيجيري تفجير شحنة ناسفة كانت مخفية بملابسه الداخلية على متن طائرة خلال أعياد الميلاد.

ووفقا للمعلومات المتوفرة فإن التحذير يشمل الرحلات القادمة نحو أميركا من قرابة 30 مدينة، بينها جوهانسبورغ الجنوب أفريقية وباريس ولندن والقاهرة، إلى جانب مدن أخرى في الشرق الأوسط.(النهاية)

اترك تعليقاً