اخبار العراق على مدار الساعة|الجمعة, أغسطس 22, 2014
الرئيسية » عامة » ثقافة و فنون » (رحلة سلام) اوبريت نشيد الحب والسلام بين الوفود العربية في الملتقى العربي للاطفال الحادي عشر

(رحلة سلام) اوبريت نشيد الحب والسلام بين الوفود العربية في الملتقى العربي للاطفال الحادي عشر 

2

بغداد ( المستقلة )..  شهد افتتاح الملتقى العربي للاطفال الحادي عشر الذي احتضنته خشبة المسرح الوطني الاوبريت الغنائي الاستعراضي (رحلة السلام)

الاوبريت استوحى فكرته من الف ليلة وليلة وحكايات السندباد وشهريار وشهرزاد في رحلة تجوب العالم من اقصاه الى اقصاه يسعى من خلالها السندباد مع طاقم سفينته من الاطفال الى نشر الحب والسلام من النيل الى الفرات عبر لوحات استعراضية واهازيج ورقصات اشاعت الحب و السرور بين جدران المسرح المغلق لكنها بالطبع دخلت قلوب وافئدة الحضور خاصة الوفود الذين ضاق بهم المكان لحماسه ودفء المشاعر فلم يجدوا بداً من اعتلاء خشبة المسرح ومشاركة طاقم (اوبريت السلام) مشاعر الحب والسلام .

 الفعالية التي تعد الاكبر ضمن الملتقى العربي للاطفال والتي من المقرر ان يستمر من 25 ولغاية 28 من اب الجاري شهدت حضوراً رسمياً وجماهيرياً واسعاً ، فيما  توجه صالح المطلك نائب رئيس الوزراء بالشكر الى كافة الدول العربية التي ساهمت بتفعيل وانجاح هذا الملتقى .

 و اشار المطلك في كلمته التي القاها بالمناسبة الى ما يتعرض له الطفل العربي من هم وعنف حيث اصبحت النزاعات السياسية تلقي بظلالها القاتمة على مستقبله منذرة بخطر تنشئة  اجيال تعودت منظر العنف والصراع في كل الميادين مايدق نواقيس الخطر ويجعلنا نسعي للعمل على بث روح المحبة والتسامح .

كما عبر مدير عام دار ثقافة الاطفال محمود اسود عن عميق اعتزازه وفخره وهو يرى بغداد عاصمة الفكر والشعر والثقافة تحتضن اخوتها من الاشقاء العرب تحت خيمة بغداد عاصمة للثقافة العربية التي اضطلعت وزارة الثقافة بشرف تنظيمها وان عقد مثل هذا الملتقى في بغداد الحضارة يمثل رسالة سلام ومحبة الى كافة البلاد الاخرى .

 (رحلة السلام) تدريب واخراج الفنان المتميز شهاب الوندي الذي عبر عن عظيم سعادته بنجاح عمله الذي كان ثمرة جهد حقيقي من قبل كادر الاوبريت مشيراً الى ان العمل بحب واخلاص كان جواز مرور اوبريت (رحلة السلام) الى الجمهور فكان هذا التفاعل        اللامسبوق خاصة من قبل الوفود العربية …

ووقف خلف تنفيذ هذا العمل كادر ضخم ،عمل لتأكيد ان بغداد ستستعيد امجادها لاريب مهما طال الزمان .

 كتب النص الشاعر فاضل عباس ولحنه حيدر حسن راشد مع الجهد المتميز للدكتورة فاتن الجراح التي اضطلعت بمهام الاشراف الفني .. ومن الممثلين برز قائد السقا بدور السندباد واحلام علي في دور شهرزاد ومحمد شاكر شهريار واية شاكر عروس المغرب العربي مع مشاركة متميزة للاطفال اصدقاء السندباد منهم نوارة مرتضى احمد جواد كاظم , اسل جواد كاظم و محمد مصطفى , ديار شهاب احمد شهاب حيدر محمد .

 وكانت فعاليات الملتقى قد افتتحت صباحاً بمؤتمر بحثي اقامته دار ثقافة الاطفال بعنوان (اطفال فلسطين وتحديات المستقبل) اشتمل على تقديم عدة بحوث عن الاطفال الفلسطينين الاسرى في السجون الاسرائيلية والضغوطات الاجتماعية والاقتصادية التي يواجهها الطفل الفلسطيني . (النهاية)

اضافة تعليق