الرئيسية / ثقافة وفنون / وفد اسباني لصيانة نصب الحرية

وفد اسباني لصيانة نصب الحرية

(المستقلة)..أعلنت أمانة بغداد عن قيام وفد اسباني متخصص بجمع العينات واجراءات مسح ميداني لنصب الحرية لاعداد الدراسة المتكاملة لصيانته .

وذكرت دائرة العلاقات والاعلام ان ” الوفد الاسباني يعمل منذ عدة ايام على جمع العينات واجراء المسوحات الميدانية لتشخيص المواضع التي تحتاج الى صيانة لنصب الحرية بالتعاون مع الملاك الهندسي المتخصص في دائرة التصاميم التابعة لامانة بغداد و كلية الهندسة في جامعة بغداد واعداد دراسة تفصيلية تحدد كيفية معالجة تلك الأضرار وإجراء صيانة شاملة للنصب ” .

وأضافت أن ” دائرة بلدية مركز الرصافة وقسم الكهرباء والتزيينات هيئا جميع المستلزمات اللوجستية للفريق الاسباني .

وتابعت ان ” النصب تعرض الى الاهتزازات نتيجة الإنفجارات الكبيرة التي حصلت في المنطقة التي يقع فيها الى جانب عوامل التقادم الزمني والظروف الجوية ” .

وبينت ان ” الأمانة نجحت في وقت سابق في دعوة خبير إيطالي من رابطة (assoretauro) الإيطالية لوضع الدراسات الفنية لمعالجة الأضرار الحاصلة في الحجر المغلف للنصب وطريقة معالجته ” .

ويذكر ان ” نصب الحرية الذي أقيم عام (1960) للفنان الراحل (جواد سليم) أحد أهم الآثار والمعالم الفنية والتراثية على مستوى الوطن العربي إذ يجسد مسيرة الحضارة الإنسانية في وادي الرافدين ويتألف من (14) قطعة فنية كل منها يرمز الى حقبة من تأريخ العراق الحضاري والسياسي كما أنهُ يعد من بين أبرز المعالم الفنية الموثقة عالمياً ” .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *