الرئيسية / ثقافة وفنون / اكتشاف أثري لآخر فرعون مصري الأصل

اكتشاف أثري لآخر فرعون مصري الأصل

(المستقلة)..اكتشفت لجنة أثرية مصرية كتلة حجرية حُفر عليها اسم الملك نخت انبو الثاني، آخر ملوك الأسرة الثلاثين، وآخر حاكم وطني حكم مصر في القدم.

وتم اكتشاف الكتلة الحجرية في مدينة أبيدوس بسوهاج، أثناء تفتيش منزل قديم بمنطقة بني منصور، حيث تبين قيام صاحب المنزل بعمليات حفر غير قانونية، بحسب النسخة الإنكليزية من صحيفة “الأهرام” المصرية.

وقال المدير العام لمنطقة آثار أبيدوس ورئيس اللجنة الأثرية أشرف عكاشة، إن الكتلة المكتشفة والتي تبلغ أبعادها نحو 1.40 م × 40 سم ، محفور عليها خرطوش الملك، بحسب صحيفة “اليوم السابع”.

والخرطوش عبارة عن مربع يكتب فيه اسم الملك المصري، وكان تقليداً متبعاً عند الفراعنة.

o-EGYPT-570

صورة للكتلة الحجرية المكتشفة

 

وصرح المدير العام للجان الدائمة للآثار، هاني أبو العزم، باعتقاده أن الكتلة الحجرية جزء من مقبرة الملك نخت انبو الثاني أو جزء من حائط لمعبد بناه الملك.

وأضاف أبو العزم، أن أعمال الحفر ستُستكمل مرةً أخرى في الموقع، ويُعرف الملك نخت انبو الثاني ببنائه العديد من الإنشاءات في مدينة أبيدوس الأثرية.

جدير بالذكر، أن الملك نخت انبو الثاني هو آخر ملك في الأسرة المصرية الثلاثين، بالإضافة إلى كونه آخر حاكم مصري الأصل في القدم، حيث حكم من عام 360 ق.م وحتى سقوط مصر في يد الإمبراطورية الإخمينية الفارسية في عام 343 ق.م.

ولم تعرف مصر منذ هذا التاريخ أي حاكم مصري الأصل، حتى وصول الرئيس جمال عبد الناصر للحكم بعد ثورة يوليو/تموز 1952م، لتصل المدة الزمنية بين الحاكمين نحو 2357 عام.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *