الرئيسية / اخر الاخبار / احزاب تركمانية : جميع المكونات من يقرر مصير المحافظة اما بجعلها اقليما او الانضمام لكوردستان
احزاب تركمانية

احزاب تركمانية : جميع المكونات من يقرر مصير المحافظة اما بجعلها اقليما او الانضمام لكوردستان

(المستقلة)… طالبت احزاب تركمانية في كركوك ان يتم تحويل المحافظة لوحدها الى اقليم مستقل، فيما رد حزب تركماني آخر بشدة على تلك الاحزاب ووصف الطلب بانه تقسيم للمناطق التي يعيش فيها التركمان.

واصدر المكتب السياسي لحزب الشعب التركماني بيان بشأن المحاولات التي تبذلها بغداد وعدد من الاحزاب التركمانية لاقلمة كركوك، معربا عن قلقه من هذه المحاولات وتحذيره للرأي لعام.

واضاف البيان ان الحزب حاول توحيد صفوف الشعب التركماني وناضل من اجل مصالح التركمان، مشددا على ان اجتماع عدد من الاحزاب التركمانية في بغداد وبعيدا عن وطنهم والعمل على اعلان اقليم كركوك ليس من مصلحة التركمان.

واضاف البيان ان هذا المسعى سيتسبب بتفكيك وتقطيع اوصال جغرافية المناطق التركمانية ويبعد تركمان محافظات اربيل والسليمانية ونينوى وكفري خارج اطار ادارة الاقليم، لافتا الى ان هذه المحاولة تعد لتفرق التركمان بدفع من دول الجوار .

واشار البيان الى ان اعلان اي اقليم لايتم بتجمع عدد من الاطراف، مشددا على ان الاستفتاء هو الذي يحسم الامر وسيقوم جميع مكونات كركوك بتقرير مصير محافظتهم اما بجعلها اقليما مستقلا او الانضمام لاقليم كوردستان او البقاء محافظة تابعة لبغداد.

وحذر بيان حزب الشعب التركماني المواطنين التركمان من ان هذه الاحزاب تريد اقحام الشعب التركماني في اتون الصراع السياسي بين دول المنطقة ليتحول التركمان الى ضحية، مجددا التأكيد على ان العلاقات التاريخية بين التركمان والكورد كانفي مصلحة الجانبين وكان اقليم كوردستان ملاذا امنا لكل الاقليات القومية والدينية في الاوقات الصعبة.

واضاف ان الحزب يواصل النضال من اجل مستقبل زاهر لابناء الشعب التركماني، مطالبا بضم كركوك الى اقليم كوردستان. (النهاية)

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *