الرئيسية / عربي و دولي / عربي / الخميس انطلاق معرض الاسكندرية الدولي للكتاب وايطاليا ضيف شرف هذا العام

الخميس انطلاق معرض الاسكندرية الدولي للكتاب وايطاليا ضيف شرف هذا العام

المستقلة – القاهرة – وليد الرمالي

140 حدث ثقافي و500 مشارك في فعاليات معرض الإسكندرية للكتاب

خيري رمضان، محمود مسلم، الشرنوبي، سوسن بدر، عمر طاهر، محمد سلماوي، الرحبي، الحديني، أحمد عمارة، وائل فخراني، مدحت العدل، بدرية طلبة، يوسف القعيد، المزداوي، نجوم معرض الإسكندرية للكتاب

أدباء من عُمان، الكويت، البحرين، الأردن، لبنان، السعودية، السودان، فلسطين، يشاركون في معرض الإسكندرية للكتاب

معرض الإسكندرية للكتاب يحتفي بالعالم الراحل مصطفى العبادي، وبالشاعر الراحل طاهر البرمبالي

الاحتفال بذكرى يوم الأرض الفلسطيني بحفل فني وندوة عن “فلسطين بوصلتنا”

برنامج ثقافي إيطالي متنوع لأول مرة داخل معرض الإسكندرية للكتاب

– يفتتح الدكتور إسماعيل سراج الدين؛ مدير مكتبة الإسكندرية، والكاتب الصحفي حلمي النمنم؛ وزير الثقافة، والدكتور هيثم الحاج علي؛ رئيس الهيئة المصرية للكتاب، والدكتور محمد سلطان؛ محافظ الإسكندرية، في الثانية عشر ظهر يوم الخميس الموافق 23 مارس معرض الإسكندرية الدولي للكتاب، والذي يشهد هذا العام مشاركة مكتبة الإسكندرية والهيئة المصرية للكتاب في تنظيم معرض واحد في أرض مكتبة الإسكندرية وأرض كوتة للمعارض.

ويستضيف المعرض هذا العام إيطاليا كضيف شرف، وينظم المركز الثقافي الإيطالي العديد من الأنشطة داخل المعرض، وتم تخصيص جناح خاص للكتب الإيطالية ومعرض للصور داخل المعرض.

ويشهد المعرض العديد من الفعاليات الثقافية تصل إلى أكثر من 140 حدث ثقافي متنوع في مجالات الفن والأدب والإعلام والعلوم الاجتماعية.

ويقول الدكتور خالد عزب؛ رئيس قطاع المشروعات بمكتبة الإسكندرية، إن الفعاليات تبدأ من يوم الافتتاح وبالتحديد في الخامسة مساء بعرض كتاب “أطفال مصر.. أرض النيل” للإيطالي دايفيد لورنزون، تتحدث عنه كل من د. جوزيبينا كابريوتي؛ مدير مركز الآثار الإيطالي بالقاهرة، ود. باربرا ماورينا من متحف الحضارة روفيريتو بإيطاليا، يعقبه عرض مهرجان أفلام الآثار للدكتورة بربرا ماورينا، وفي السابعة مساء تقام أمسية قراءات قصصية تقدمها الأديبة الشابة شيرين طلعت، ثم عرض فنون شعبية لفرقة من فرق قصور الثقافة بالإسكندرية، ويقام العرض بأرض كوتة.

وفي الخامسة يوم الجمعة 24 مارس، واستمرارا للنشاط الإيطالي تقام محاضرة عن نشر المعرفة في متحف حديث “حالة المتحف القومي لمؤسسة روفيريتو”، وعرض للترجمة العربية لكتاب “نظرية الترميم” تأليف سيزار براندي. وفي السادسة من نفس اليوم تقدم الشاعرة والفنانة أماني سعيد محفوظ عرض مسرحي شعري بعنوان “نوبة كلام” حيث تمزج الشعر بالموسيقى في استعراض متنوع على المسرح الصغير بقاعة المؤتمرات.

ويقول حسام عبد القادر؛ المشرف على النشاط الثقافي لمعرض الكتاب، إن المعرض خصص هذا العام محورا بعنوان “مبدعان من المنزل” ويتناول تجربة زوجين مبدعين وتأثير إبداعهما على حياتهما الاجتماعية وأسرتهما، وتبدأ أول ندوة يوم الجمعة 24 مارس مع الأديب الشاب أشرف عويس وزوجته الأديبة الشابة هند سمير، ويقدمهما الأديب محمد خميس، وذلك في الخامسة مساء.

كما تم تخصيص محورًا هامًا أيضًا هذا العام بعنوان “تجارب في الإبداع العربي” حيث يستعرض تجارب نماذج من كبار المبدعين في مصر والعالم العربي، ويبدأ أول اللقاءات مع الأديبة الكويتية فاطمة يوسف العلي يوم الجمعة 24 مارس الساعة السابعة مساء، يتحدث عنها كل من الدكتورة زينب العسال، والدكتور عذاب الركابي، ويقدمها الأديب منير عتيبة. وتحت عنوان “دورة الحياة وأدوار المرأة” تقام ندوة في نفس اليوم عن دور المرأة بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، وتخصيص 2017 كعام للمرأة، يتحدث فيها الدكتور ماجد موريس، والدكتورة هديل نظمي، وتقدمها الباحثة أمنية الجميل، وينتهي يوم الجمعة بعرض فنون شعبية لفرقة من فرق قصور الثقافة بخيمة كوتة.

وفي يوم السبت 25 مارس، تبدأ الساعة الواحدة ظهرًا ندوة عن العالم الراحل الدكتور مصطفى العبادي بعنوان “د. مصطفى العبادي.. رحلة عطاء للوطن والعالم” يتحدث فيها تلاميذه من أساتذة الآثار والتاريخ وزوجته وأولاده، ويشارك فيها نخبة من العلماء والمفكرين، وقد خصص المعرض هذا العام شخصية المعرض للدكتور مصطفى العبادي نظرا لإسهاماته في الفكر الإنساني وكونه صاحب فكرة إحياء مكتبة الإسكندرية.

وفي الساعة الثالثة، يعرض الدكتور باولو ساباتيني مدير المعهد الثقافي الإيطالي بالقاهرة معاهدات روما لتأسيس المجتمع الأوروبي بمناسبة مرور 60 عاما، ثم في الخامسة مساء لقاء مفتوح مع الكاتب الساخر عمر طاهر تقديم الشاعر أحمد شبكة، ويعقبها حفل توقيع لكتابه “صنايعية مصر”. وبالتوازي وفي الخامسة مساء تقام أمسية أدبية بعنوان “المسكوت عنه في النص الشعري بين اللاوعي والوعي لدى المبدع والمتلقي” يتحدث فيها الدكتور محمد حسن النجار، والدكتور مصطفى شعبان، وأماني شبكة، ويديرها الدكتور محمد شحاتة.

ويعقد في تمام السابعة ندوة عن دولة سلطنة عُمان الشقيقة بعنوان “عُمان.. صورة الحكاية وحكاية الصورة” يتحدث فيها الأديب والكاتب الصحفي محمد سيف الرحبي، والفنان والمصور عبد الله بن خميس العبري، ويقدمها الدكتور عبد الباري خطاب، ويعقب الندوة حفل توقيع مجاني لكتب من إصدارات دار الغشام للكتب وتأليف محمد الرحبي. وبالتوازي في السابعة مساء ندوة بالتعاون مع جماعة إطلالة الأدبية عن “أفلام البهجة الموسيقية.. تاريخ وحاضر” يتحدث فيها الأدباء: أماني خليل، أمنية نجيب، محمد عمر الجنادي، يدير اللقاء الأديب مصطفى زكي.

وتبدأ في هذا اليوم أولى ورش العمل التي يقدمها مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية خلال المعرض وهي ورشة عن النقد الأدبي يقدمها الدكتور أحمد المصري من الساعة الثالثة حتى السابعة مساء، وينتهي اليوم مثل كل يوم بعرض للفنون الشعبية بخيمة كوتة.

ويبدأ يوم الأحد 26 مارس في الرابعة عصرًا بندوة بعنوان “التطرف والإرهاب وأساليب المواجهة” يتحدث فيها الخبير الأمني اللواء عبد الحميد خيرت، ويقدمها محمود عزت. وفي السادسة مساء نفس اليوم عرض مسرحي بعنوان “مصر بينا كلنا” إنتاج البيت الفني للمسرح، يعقبه ندوة عن دور البيت الفني للمسرح في الحياة الثقافية يتحدث فيها إيهاب مبروك وإسماعيل مختار رئيس البيت الفني للمسرح، ويقدمها الفنان محمود الحديني. وفي السابعة مساء نفس تقام اليوم ندوة بعنوان “اللبنانيون في مصر” يتحدث فيها أسامة الخشاب قنصل عام لبنان وعميد السلك القنصلي بالإسكندرية.

وبالتوازي وفي السادسة مساء من نفس اليوم ندوة بعنوان “تجليات روح” بالتعاون مع ساقية الإسكندرية وصالون تجليات، يتحدث فيها الشعراء عمر غراب، ونجلاء خليل، ونشأت إبراهيم، والموسيقار محمد الشيخ. وبالتوازي أيضا في الرابعة عصرًا، أمسية قصصية شبابية يعقبها حفل توقيع لإصدارات بعض المبدعين الشباب بالتعاون مع مبادرة شغف، يشهد على التجربة الأديب أحمد الملواني، ويقدمها الأديب الشاب محمود حجازي. وفي السابعة مساء نفس اليوم يشهد المعرض ندوة عن “دور وأهمية بصمة الصوت في المجتمع” يتحدث فيها كل من: المستشار إبراهيم يوسف زاهر، والمحامي محمود شعبان، وتقدمها الباحثة إيمان يسري.

وفي الخامسة مساء نفس اليوم تعقد ندوة جديدة من ندوات “مبدعان في المنزل” مع الأديبة غادة العبسي وزوجها الأديب محمود فهمي، وتقدمهما الأديبة سهى زكي. وبالتوازي من الخامسة مساء تقام ندوة عن “أدب مصر الإسلامية في ذاكرة الأدب العربي” يتحدث فيها الباحث محمد صلاح الجمالي، ويقدمها وليد شكري عباس أبو سيف.

وفي السابعة مساء نفس اليوم تقام ندوة بعنوان “الهوية المصرية في الفن القبطي وتأثيرها في الفن المعاصر، يتحدث فيها الفنان عادل نصيف وتقدمها الفنانة منى عمر. وفي السابعة مساء أيضا يشهد المعرض أمسية شعرية مع نخبة من شعراء الإسكندرية يقدمها الشاعر محمود عبد الصمد زكريا، ويشارك فيها الشاعر سمير درويش كضيف شرف للأمسية.

ويشهد نفس اليوم ثاني ورش مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية وهي ورشة عن كتابة السيناريو تقدمها الكاتبة والمخرجة فيفيان محمود من الساعة الثالثة حتى السابعة مساء، وينتهي اليوم بحفل فنون شعبية لفرقة من فرق قصور الثقافة بخيمة كوتة.

ويبدأ يوم الاثنين من الساعة الثانية عشر ظهرا بندوة عن “الإدمان تحدي يواجه المجتمع” يتحدث فيها الدكتور ممدوح علي ريان استشاري الطب النفسي، ومدير مستشفى المعمورة للطب النفسي، والمشرف على الخط الساخن للإدمان بالمستشفى، وتقدمه الدكتورة فيبي سعد عطا الله المشرف على مركز الإرشاد النفسي بجامعة الإسكندرية. وتبدأ من الثالثة مساء ندوة عن “تحديات الإرهاب في سيناء” يتحدث فيها كل من اللواء خالد أبو النصر، اللواء خالد يوسف، اللواء محمد إبراهيم، تقديم اللواء محمد مجاهد الزيات.

وفي يقام في الرابعة من نفس اليوم، ندوة بعنوان “مساجد الإسكندرية” يقدمها العالم الدكتور برنارد أوكين، تقديم الباحثة سوزان عابد. وفي الخامسة مساء نفس اليوم وبالتوازي ندوة بعنوان “يوميات وكيل نيابة” يتحدث فيها المستشار بهاء المري والدكتور سليمان عبد المنعم، ويقدمها الدكتور مدحت عيسى. وفي الثالثة يأتي اللقاء مع ثالث ورشة من ورش مختبر السرديات عن كتابة الدراما الإذاعية يقدمها الكاتب كمال عبد العزيز. وفي الخامسة مساء ندوة بعنوان “المجتمع المدني في مصر.. الآفاق والمحاذير” يتحدث فيها الدكتور محمد عباس وشريف درويش، ويقدمها محمود عوضين.

ويقام في الخامسة مساء وبالتوازي الندوة الثالثة من ندوات “مبدعان في المنزل” مع الأديب خالد جابر وزوجته الأديبة دينا سليمان، ويقدمهما الأديب عمرو موسى. ويقام في السادسة مساء، حفل فني شعري بعنوان “إبداع في كل الفنون” تقديم وإعداد الفنان والشاعر أحمد يحيى، ويحتوي الحفل على غناء وإلقاء للأطفال، وتشكيل صلصال، وإلقاء شعر، وعرض بعنوان “حلم سندريللا” وغناء، ويحرص العرض على تقديم فنون إبداعية متعددة من خلال عرض مسرحي واحد.

ويشهد هذا اليوم مجموعة من الندوات السابعة مساء وبالتوازي، أولها محاضرة للدكتور وخبير التنمية البشرية أحمد عمارة بعنوان “أنت المشروع” ويتحدث فيها عن كيف للفرد أن يكتشف قدراته الداخلية وأن لكل فرد عملاته التي يجب أن يتعرف عليها ويستفيد منها؛ وثانيها ندوة بعنوان “الغناء في الإسكندرية بين الماضي والحاضر” يتحدث فيها كل من: المايسترو حمدي صالح، والشاعر الغنائي مدحت عاصم والمطرب عمر محمود والمطرب نادر زغلول، ويقدمها ممدوح المنشاوي.

ويقام السابعة مساء أيضًا ندوة بعنوان “المرأة والشعر” بالتعاون مع اتحاد كتاب مصر فرع الإسكندرية يتحدث فيها الشاعر محجوب موسى، والشاعرة فوزية شاهين، ويقدمها الشاعر محمد رطيل، وأمسية شعرية مع نخبة من شعراء يقدمها الشاعر جابر بسيوني ومعه الشاعر حسن طلب ضيف شرف الأمسية، وأمسية قراءات قصصية مع نخبة من أدباء وأديبات الإسكندرية، يقدمها الأديب والناقد عبد الله هاشم، ومعه الأديب رضا إمام ضيف شرف للأمسية. وينتهي اليوم بحفل فنون شعبية لفرقة من فرق قصور الثقافة بخيمة كوتة.

وفي يوم الثلاثاء 28 مارس، يلتقي جمهور المعرض الساعة الثانية ظهرا مع الفنان والكاتب الدكتور مدحت العدل، وندوة عن “المعيشة في مصر.. شبرا مصر نموذجا”، تقدمه الكاتبة الصحفية نشوى الحوفي. ومن الثالثة إلى السابعة مساء، ينظم مختبر السرديات رابع ورش العمل عن كتابة القصة القصيرة جدا يقدمها الدكتور شريف عابدين. وفي الخامسة مساء وتحت عنوان “دعوة للأمل وتحقيق الذات” يتحدث وائل فخراني رئيس جوجل مصر السابق عن تجربته، تقدمه الدكتورة آيات الحداد. وفي الخامسة مساء تعقد مائدة مستديرة حول “ملامح كتابة المبدعين الشباب” يتحدث فيها كل من: أحمد الملواني، أمنية نجيب، بسنت حسين، دعاء إبراهيم، سامح بسيوني، سامح سكرمة، عمرو عيسى، محمد عمر، هبة بسيوني، هبة فاروق، هند جعفر، ويقدمها محمد العبادي.

ويشهد هذا اليوم السابعة مساء عرض مسرحية “أحوال شخصية” وهي عرض مسرحي بالتعاون مع مجموعة أرتيكا للفنون الأدائية، تأليف وأشعار ميسرة صلاح الدين، موسيقى وألحان الدكتور محمد حسني، ديكور وليد السباعي، إخراج أحمد هاني.

وفي السابعة مساء وبالتوازي، يلتقي جمهور المعرض مع الفنانة بدرية طلبة، لتحكي عن تجربة برنامجها “من غير نفسنة”، تقدمها الشاعرة حنان حسن. وفي السابعة مساء أيضا وبالتوازي، ندوة بعنوان “علميون بين العلم والإبداع” يتحدث فيها كل من الأديب والكاتب رجب سعد السيد، والإعلامي عصام غريب، والشاعر عماد حسن.

ويشهد هذا اليوم أيضًا ندوة عن الشاعر الراحل عبد العليم القباني بعنوان “عبد العليم القباني.. شاعر في ذاكرة التاريخ” يتحدث فيها أبنه الأديب فاضل القباني، والشعراء سلفانا الحداد وفؤاد طمان، ومحمود الفحام، وهدى عبد الغني، وتقدمها الشاعرة بشرى بشير. وفي السابعة مساء أيضا، أمسية قراءات قصصية مع نخبة من الأدباء تقدمها الأديبة جهاد السيسي، وينتهي اليوم مثل كل يوم بحفل فنون شعبية لفرقة من فرق قصور الثقافة بخيمة كوتة.

وفي يوم الأربعاء 29 مارس، يبدأ النشاط من الرابعة عصرا، مع “دعوة للحياة” بالتعاون مع جمعية أصدقاء مرضى الثلاسيميا، حيث يقدم مرضى الثلاسيميا “أنيميا البحر المتوسط” عرضا مسرحيا من إنتاجهم، وورش عمل في المنتجات اليدوية، وورشة صلصال وورشة حكي. وفي الساعة الثالثة عصرًا، ندوة عن “فك رموز حجر رشيد: بزوغ علم المصريات” بمناسبة مرور 185 عاما على رحيل جان فرانسوا شامبليون، يتحدث فيها الدكتور أحمد منصور، ونبيل حجلاوي قنصل عام فرنسا بالإسكندرية، وتقدمها الدكتورة شيماء الشريف.

وفي الرابعة عصرًا أيضا تقام ندوة “دور الترجمة في نشر الثقافات” يتحدث فيها كل من: د. نهاد منصور، د. هبة مكرم، د. منى النموري، والأديب محمود منسي، وتقدمها الباحثة ريهام صلاح. وفي الخامسة مساء ندوة بعنوان “الإتيكيت مهذب السلوكيات ومهندس الأخلاقيات” تتحدث فيها الدكتورة أماني ألبرت، وخبيرة الإتيكيت ميسون الفيومي، يقدمها عمرو الديب. وفي الخامسة أيضا لقاء جديد مع “تجارب في الإبداع العربي” مع الدكتور محمد زكريا عناني حيث يحكي عن رحلته الإبداعية في مجال الثقافة والشعر والنقد.

ويقام في السابعة مساء، عرض مسرحي “على باب الولي” للفنان أيمن مسعود وفرقة “قال البيت”، ولقاء إعلامي مع كل من الإعلامي محمود مسلم، والإعلامي خيري رمضان في ندوة عن “الإعلام الخاص ودوره في بناء الدولة” تقدمها الكاتبة هبة عبد العزيز. وفي السادسة مساء تبدأ ورشة عمل في الكتابة الإبداعية يقدمه الأديب وسيم المغربي على مدار ثلاثة أيام.

ويشهد هذا اليوم أمسية شعرية بعنوان “إبداع الأقاليم على شاطئ الإسكندرية” يشارك فيها نخبة من شعراء الأقاليم، ويقدمها الشاعر والإعلامي عبد الله عبد الصبور، ويحضر فيها الأديب والشاعر وليد علاء الدين ضيف شرف للأمسية. وفي السابعة وبالتوازي تقام أمسية قصصية مع نخبة من أدباء الإسكندرية يقدمها الأديب محمد عبد الوارث، ومعه الأديب محمود عوض عبد العال ضيف شرف. وفي السابعة أيضا وبالتوازي تقام ندوة “كتابة الحياة.. قراءة بحثية في بيئة المبدع بالإسكندرية” يتحدث فيها الدكتور أحمد عمر، عبد الرحيم يوسف، ومختار سعد شحاتة. ويختتم اليوم بعرض فنون شعبية بخيمة كوتة.

ويشهد يوم الخميس 30 مارس ذكرى هامة جدًا في الوجدان العربي، وهي ذكرى إحياء يوم الأرض الفلسطيني بالتعاون مع قنصلية فلسطين بالإسكندرية، حيث يتم تقديم عروض مسرحية وفنية مع فرق ومطربين من فلسطين في السابعة مساء، كما تقام ندوة بعنوان “فلسطين بوصلتنا” من الخامسة إلى السابعة مساء، يتحدث فيها أكاديميين ودبلوماسيين. وفي نفس اليوم وفي الساعة الرابعة عصرا يقام مؤتمر “مصر المبدعة.. الدورة الثالثة- دمياط”، وذلك بالتعاون مع لجنة القصة بالمجلس الأعلى للثقافة.

وفي الجمعة 31 مارس، تبدأ اللقاءات الثقافية في الثالثة عصرا، مع أمسية بعنوان “قصيدتي في ألحان زمان” للشاعر ناجي أنس، ومن الخامسة مساء ندوة عن “الإيطاليون ومساجد الإسكندرية.. تراث متوسطي” يتحدث فيها الدكتور إسلام عاصم، ويقدمها الدكتور حسام الدين إسماعيل. ومن السادسة مساء تقام ندوة بعنوان “المنسي في الغناء العربي”، بالتعاون مع مؤسسة سلوى علوان الثقافية، وغناء لأعضاء من فرقة المايسترو محمود أبو زيد الفنية، ويتحدث فيها الفنان إبراهيم الملاح، الفنان إبراهيم شفيع، الكاتب والمؤرخ زياد عساف، المايسترو محمود أبو زيد، الفنان هشام عبد العزيز محمود، تقديم سلوى علوان. وفي السابعة مساء ندوة عن مستقبل الصحافة المتخصصة يتحدث فيها كل من: نبيل الطاروطي رئيس تحرير مجلة لغة العصر، طارق الطاهر رئيس تحرير جريدة أخبار الأدب، نجلاء علام رئيس تحرير مجلة قطر الندى، وتقدمها الأديبة والصحفية انتصار عبد المنعم.

وفي السابعة مساء من نفس اليوم وبالتوازي تقام ندوة “حكاية بطل رياضي تحدى السرطان” وهي عن بطل التنس الدولي أنور الكموني وتحديه لمرض السرطان ورجوعه للعب من جديد، وعرض فيلم “7 قرون” للمخرج مصطفى نور، تقدمها منى حجاب. كما تقام أمسية شعرية مع نخبة من الشعراء يقدمها الشاعر علي عبد الدايم، وأيضا في السابعة وبالتوازي أمسية قراءات قصصية مع نخبة من أدباء الإسكندرية والبحيرة والأقاليم تقدمها الأديبة هناء عبد الهادي، ومعها الأديب سمير المنزلاوي ضيف شرف للأمسية.

ويبدأ يوم السبت 1 إبريل في الساعة الواحدة ظهرا مع ورشة حكي للأطفال يقدمها الكاتب مصطفى غنايم، يعقبها في الثانية ظهرا، وعرض فني لباليه الأطفال لفرقة الوهج بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة، وفي الثالثة عصرا مهرجان الإسكندرية الدولي للشعر العربي والذي يقام على مدار يومين السبت والأحد، يعده ويقدمه الشاعر الدكتور خيري السلكاوي. وتبدأ في نفس اليوم ورشة عمل لمدة يومين عن التعليم والعلاج بالفن، بالتعاون مع إدارة شرق التعليمية تشترك في تقديمها كل من: الفنانة منة أبو الفتوح، الفنانة هبة حسن، وتقدمها أميرة مجاهد.

وفي الخامسة من نفس اليوم، ندوة عن “الإعلام الإلكتروني حاضنا ومجابها للتطرف” يتحدث فيها الكاتب الصحفي عبد الجليل الشرنوبي رئيس تحرير موقع إخوان أون لاين الأسبق، ويقدمه الباحث محمد العربي. وفي الخامسة أيضا وبالتوازي، ندوة “إذاعة الإسكندرية.. رحلة من الإبداع” يتحدث فيها كل من إيمان فتح الله مدير إذاعة الإسكندرية، الإذاعي صابر مصطفى مدير إذاعة الإسكندرية الأسبق، الفنان عثمان محمد علي، ويقدمها الإعلامي مجدي فكري رئيس القسم الثقافي بإذاعة الإسكندرية.

وفي الخامسة أيضا تجربة جديدة من سلسلة تجارب في الإبداع العربي، حيث يتحدث الأديب العراقي حميد الربيعي عن تجربته الإبداعية ويقدمه الكاتب الصحفي مصطفى عبد الله. كما تقام ندوة جديدة من ندوات “مبدعان في المنزل” تتحدث فيها الأديبة أميرة عبد الشافي، وزوجها الأديب محمد مخيمر، تقدمهما الشاعرة والكاتبة جيهان حسين. وفي السابعة مساء من نفس اليوم ندوة عن “ميثاق الشرف الإعلامي العربي.. تحديات وطموح” يتحدث فيها كل من: الإعلامي الأردني حسين دعسة، والإعلامي الأردني زياد الرباعي، والدكتور فوزي عبد الغني، والدكتورة رجاء الغمراوي، ويقدمها الإعلامي محمد فؤاد.

وبالتوازي وفي السابعة مساء أيضا، ندوة بعنوان “موسيقى السبعينيات الشبابية.. نقلة نوعية نحو المستقبل” بالتعاون مع الجمعية المصرية لاكتشاف ورعاية المواهب، يتحدث فيها كل من الموسيقار الفنان ناصر المزداوي، والموسيقار الفنان أحمد خليل، ويقدمها الشاعر والكاتب أحمد بسيوني. وأيضا في السابعة مساء، ندوة عن مستقبل الإبداع العربي، يتحدث فيها كل من: محمد محمد مستجاب، هزاع البراري من الأردن، سعيد شحاتة، وزهراء المنصور من البحرين، يقدمها الشاعر ميسرة صلاح الدين.

ويشهد اليوم نفسه أمسية شعرية في حب الشاعر الراحل طاهر البرمبالي، يتحدث عنه الشاعر عبده الزراع، وتقدمها الشاعرة عفت بركات، مع نخبة من الشعراء. وفي السابعة مساء أيضا وبالتوازي، أمسية قراءات قصصية، مع نخبة من الأدباء يقدمها الأديب حسن اللمعي، ومعه الأديبة الفلسطينية بشرى أبو شرار ضيفة شرف.

وفي يوم الأحد 2 إبريل، تبدأ اللقاءات الثقافية الساعة الثالثة مساء مع ندوة بعنوان “999 مبروك” لأشرف عبد اللاه، ويتحدث فيها عن مشاكل الخطوبة والزواج مع الشباب، وأيضا من الثالثة مساء الجزء الثاني من مهرجان الإسكندرية الدولي للشعر العربي يقدمه الدكتور خيري السلكاوي. وفي نفس الموعد وبالتوازي، الجزء الثاني من ورشة التعليم، بعنوان “ونس الكتب” يقدمها باسم الجنوبي، والدكتورة علا عبد الفتاح، وتقديم آمال عبد الظاهر وأميرة مجاهد. وفي الخامسة ندوة عن “مخطوطات علوم الحديث بمكتبة الإسكندرية” بالتعاون مع إدارة المخطوطات بالمكتبة يتحدث فيها محمد البرسيجي، ويقدمها الدكتور مدحت عيسى.

وفي السابعة مساء لقاء مع الفنان طارق عبد العزيز وعرض لفيلم “سيلفي” والذي قام ببطولته وحاز على جائزة من مهرجان الإسكندرية السينمائي، يناقشه الناقد هشام لاشين، وتقدمه منى لملوم. وفي السابعة أيضا وبالتوازي، ندوة عن الطاقة الشمسية وعرض لتجربة سهل حشيش، يتحدث فيها المهندس أحمد زهران ويقدمها عبد الرحيم أبو شقرة. كما يشهد هذا اليوم أمسية شعرية مع نخبة من الشعراء تقدمها الشاعرة جيهان بركات، وأمسية قراءات قصصية مع نخبة من أدباء الإسكندرية، تقدمها الأديبة إيمان الزيات.

وفي يوم الاثنين 3 إبريل تبدأ اللقاءات الثقافية من الخامسة مساء مع حلقة جديدة من سلسلة “تجارب إبداعية عربية” مع الأديب الكبير محمد سلماوي والذي يحكي فيها عن تجربته ورحلته الأدبية والثقافية، يقدمه الأديب منير عتيبة. وفي الرابعة والنصف ندوة عن “طليان الإسكندرية” يتحدث فيها كل من: د. فرانكو جريك رئيس المؤسسة الثقافية المصرية الإيطالية ANPIEMED ود. حسين محمود أستاذ الأدب الإيطالي بجامعة حلوان وعميد كلية اللغات بجامعة بدر، ومن تقديم الدكتورة آيات الميهي مدير المؤسسة الثقافية المصرية الايطالية.

وفي الساعة السادسة تعقد ندوة عن “التميز المؤسسي في التعليم ما قبل الجامعي” يتحدث فيها كل من الدكتور محمود عبد الرحمن، والدكتور محمود الجيزاوي وتقدمها أميرة مجاهد. وفي السابعة مساء، محاضرة عن “عجائب وغرائب طاقة المصريين” تتحدث فيها الدكتورة مها العطار، عن أهمية الطاقة وكيفية توظيف مصادر الطاقة لصالح حياتنا الاجتماعية والنفسية.

كما يشهد هذا اليوم ندوة عن “القلائد والنياشين والأوسمة.. تاريخ ليس للبيع” يتحدث فيها اللواء سامح اللقاني، ويقدمه الدكتور محمد الفحام، وأيضًا حلقة جديدة من سلسلة “تجارب إبداعية عربية” مع الروائي السعودي محمد المزيني، تقدمه الدكتورة وداد نوفل. ويختتم اليوم بحفل فنون شعبية لفرقة من فرق قصور الثقافة بخيمة كوتة.

وفي يوم الثلاثاء 4 إبريل يأتي ختام معرض الإسكندرية للكتاب، حيث يلتقي جمهور المعرض في الخامسة مساء مع الفنانة الكبيرة سوسن بدر في حوار عن رحلتها الفنية يقدمها الكاتب والإعلامي محمد عبد الرحمن، وفي السابعة مساء مع الإعلامي أحمد فايق صاحب برنامج “مصر تستطيع” يقدمه الكاتب الصحفي محمد المالحي، ثم أمسية شعرية شبابية في السابعة مساء، يقدمها الشاعر حسين علي، ويشهد على التجربة الشاعر شريف الشافعي ضيف شرف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *