الرئيسية / اخر الاخبار / مصر : اتفاق استيراد مليون برميل من العراق دخل مرحلته النهائية
نفط العراق

مصر : اتفاق استيراد مليون برميل من العراق دخل مرحلته النهائية

(المستقلة)… أعلنت هيئة البترول المصرية، عن دخول اتفاق استيراد مليون برميل من العراق “مرحلته النهائية”.

وقال الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للبترول طارق الحديدي، في كلمته خلال الجلسة العامة الثانية ضمن اليوم الأول من فعاليات مؤتمر البترول الدولي المنعقد بالقاهرة خلال الفترة من 14 حتى 16 شباط الحالي، إن “مصر لا تتوقف عن إبرام اتفاقيات فى قطاع الطاقة، مع عديد من دول العالم، لتأمين إمدادات البلاد من الوقود”.

وأضاف الحديدي، أن “مصر إلى جانب الإنتاج المحلي، تعتمد حاليًا على استيراد الوقود من الكويت، في عقد ممتد تم تحديده منذ بداية العام الجاري”، مؤكدا أن “الاتفاق مع العراق على استيراد نحو مليون برميل من نفط البصرة شهريًّا، يدخل مراحله النهائية”.

وكان الحديدي قد أعلن، في 13 شباط الحالي، عن انتهاء زيارة لوفد من وزارته الى العراق لإنهاء الأتفاق على إمداد مصر بنفط خام البصرة العراقي.

وكانت شركة أرامكو السعودية توقفت، منذ مطلع شهر أكتوبر/ تشرين الاول من العام الماضي، عن إمداد مصر بالمواد البترولية، رغم وجود اتفاق قيمته 23 مليار دولار يلزم الشركة السعودية بتوريد 700 ألف طن شهريا لمصر لمدة خمس سنوات.

جدير بالذكر أن الكويت تزود بمصر بنحو 2 مليون برميل شهريا، بما يوازى 3.4 مليون طن خام، لمدة 3 سنوات بموجب اتفاق بين البلدين تم تجديده مع بداية شهر يناير الماضى على هامش انعقاد مؤتمر وزراء منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول “أوابك” ب‍القاهرة. (النهاية)

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *