الرئيسية / اخر الاخبار / وزير النفط يبحث مع نظيره الاردني تنفيذ مشروع خطوط أنابيب نقل النفط والغاز عبر ميناء العقبة
%d8%a7%d9%86%d8%a8%d9%88%d8%a8-%d9%86%d9%81%d8%b7-%d8%a8%d9%8a%d9%86-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d8%b1%d8%a7%d9%82-%d9%88%d8%a7%d9%84%d8%a7%d8%b1%d8%af%d9%86

وزير النفط يبحث مع نظيره الاردني تنفيذ مشروع خطوط أنابيب نقل النفط والغاز عبر ميناء العقبة

(المستقلة)… أكد وزير النفط جبار اللعيبي ضرورة تنفيذ مشروع خطوط أنابيب نقل النفط والغاز العراقي عبر ميناء العقبة الأردني، مبينا أن المفاوضات بين البلدين وصلت الى مراحل متقدمة، فيما لفت الى الاتفاق على التعاون المملكة في مجال الطاقة المتجددة.

وقال اللعيبي في بيان له تلقته (المستقلة) اليوم الاثنين صدر عقب لقائه نظيره وزير الطاقة والثروات المعدنية الأردني إبراهيم سيف إن “العراق تربطه علاقات تاريخية كبيرة مع الأردن الشقيق”، مشددا على “ضرورة تنفيذ مشروع خطوط أنابيب نقل النفط والغاز العراقي عبر ميناء العقبة الأردني لأهميته الإستراتيجية والاقتصادية”.

وأضاف اللعيبي أن “جهود اللجان المشتركة تحرص على التعجيل بحسم هذا الملف مع ائتلاف الشركات المستثمرة لهذا المشروع، حيث وصلت المفاوضات الى مراحل متقدمة “، مؤكدا “توصل العراق والأردن الى ضرورة وضع سقف زمني لحسم هذا الملف”.

وأوضح اللعيبي أنه “تم الإيعاز بتشكيل لجنة متابعة في مكاتب الوزراء لمتابعة التطورات في هذا المشروع ورفع تقارير منتظمة بهذا الخصوص”، مبينا أن “الجانبين اتفقا على التعاون في مجال التدريب وتبادل الخبرة”.

وأشار الوزير الى “الاتفاق على التعاون في مجال الطاقة المتجددة والاستفادة من التجربة الرائدة في الأردن”، مؤكدا “تشكيل لجان مشتركة لبحث إمكانية نقل هذه التجربة للاستفادة منها في بعض القطاعات الخدمية في العراق”.

ومن جانبه أكد وزير الطاقة والثروات المعدنية الأردني “رغبة شركات بلاده لتعزيز العلاقات مع العراق وتطويرها في شتى المجالات ولاسيما في مجال الصناعة النفطية والطاقة”، مشددا على “أهمية مشروع خط الأنبوب الناقل للنفط والغاز من الناحية الإستراتيجية والاقتصادية وبما ينعكس إيجابا على شعبي البلدين”.(النهاية)

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *