الرئيسية / عامة ومنوعات / ميسان تناشد الحكومة المركزية بإطلاق حصة محافظة ميسان المقررة من المياه
%d9%81%d9%87%d8%b1%d8%b3

ميسان تناشد الحكومة المركزية بإطلاق حصة محافظة ميسان المقررة من المياه

 

(المستقلة).. دعت الحكومة المحلية على لسان النائب الاول لمحافظ ميسان جاسب كاظم حمدان الحجاج  الحكومة المركزية ورئيس مجلس الوزراء الى ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة لتفادي الازمة المائية وشحة المياه الواردة الى عمود دجلة من مؤخر سدة الكوت في محافظة واسط.

وقال الحجاج  مرت المحافظة ومنذ شهر بشحة المياه الخانقة بسبب قلة الاطلاقات المائية الواردة للمحافظة من محافظة واسط ومن خلف سدة الكوت وايضا تزامنت هذه الشحة مع الموسم الزراعي الشتوي لهذا العام وما مرت به المحافظة من موضوعة ادراج الاهوار ضمن لائحة التراث العالمي .

واشار الى ان المناطق الجنوبية والشرقية من المحافظة تعاني من شحة المياه الوردة في نهر دجلة وعمود الماء وصل الى مناسيب ضئيلة في المحافظة ومايقارب 100متر مكعب ولايمكن ان تكفي هذه المياه للشرب او للأسلات  المياه .

واوضح انه وجد لدى قيامه بزيارات ميدانية للاقضية والنواحي  الجنوبية  والغربية  للمحافظة العديد من محطات المياه موقفة عن العمل بدءا من ناحية المشرح 22كم شرق العمارة واطرافها واقضية الكحلاء 22كم جنوب العمارة وبني هاشم ،والعزير، وغرب المحافظة من ناحية الخير الى غرب المحافظة مرورا بناحية السيد احمد الرفاعي .ماعدا مركز مدينة عمارة وشمالها كونها في مقدمة نهر دجلة .

واعرب عن اعتقاده بأن العديد من اسالات مياه الشرب معطلة عن العمل . ورغم الاتصالات والمخاطبات الرسمية وتحرك دوائر الموارد المائية لم نجد الحلول و رغم إطفاء الطاقة الكهربائية عن المحافظة .الا ان الفلاحين في اغلب مناطقنا لا تحصل على مياه الشرب .

وتساءل الحجاج عن كيفية استمرار العملية الزراعية في موسمها الشتوي .

وناشد الحجاج رئيس الوزراء والوزارات المعنية بتوفير الحصص المائية للأهوار وللمساحات الزراعية وخاصة للموسم الزراعي الشتوي حالها حال بقية المحافظات العراقية .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *