الرئيسية / اقتصادية / منتدى هولندي في بغداد للالبان
viber-image

منتدى هولندي في بغداد للالبان

(المستقلة)..اقامت ممثلية منظمة الاغذية والزراعة للامم المتحدة في العراق وسفارة مملكة هولندا منتدى الاعمال الهولندي العراقي للالبان. وبمشاركة عدد من المختصين والمهتمين بقطاع صناعة الالبان في العراق على قاعة دجلة في فندق الرشيد ببغداد.

حضر المنتدى سفير مملكة هولندا في العراق يان فان وين والقائم بالأعمال في سفارة المملكة العربية السعودية في العراق عبد العزيز بن خالد بن سلامة وممثل منظمة الأغذية والزراعة للامم المتحدة في العراق الدكتور فاضل زعبي.

وقال ممثل منظمة الاغذية والزراعة للامم المتحدة في العراق الدكتور فاضل الزعبي ل (المستقلة)ان القطاع الزراعي في العراق يلعب دوراً مهماً في الحياة الاقتصادية والاجتماعية حيث يشكل 8-7%من قيمة الإنتاج المحلي الإجمالي كما يعمل في القطاع الزراعي في العراق حوالي ثلث سكان العراق وبالتالي فهو مصدر لعيش حوالي (11-10)مليون نسمة من السكان .

واشار الزعبي الى ان هناك دراسة أظهرت خارطة الجهات ومستويات المعيشة في العراق والتي انجزت من قبل وزارة التخطيط  وبالتعاون مع برنامج الامم المتحدة الإنمائي لعام 2008. واوضح ان التقديرات الحديثة من قبل وزارة الزراعة بينت انخفاضا واضحا في اعداد الابقار الامر الذي ادي الى انخفاض انتاج الحليب واثر سلبا على صناعة الالبان ومشتقاتها كنتيجة لتوفق الدعم الحكومي لمنتجي الحليب من جهة ولتدهور الانتاجية من جهة ثانية .

وبين الزعبي ان قطاع الالبان في العراق يعتمد على الاستيراد من الخارج بشكل كبير . حيث تغطي الاستيرادات اكثر من 90%من حاجة الطلب المحلي .

من جهته اكد السفير  الهولندي في العراق يان فان وين ان هذا المنتدى المشترك بين العراق وهولندا هو لاعادة احياء قطاع الزراعة بشكل عام وقطاع الالبان بشكل خاص .

وعبر وين عن شكره وامتنانه للمتحدثين في هذا المنتدى لاسيما منظمة الأغذية والزراعة للامم المتحدة لتعاونهم في جعل هذا المنتدى ناجحا .وشكر الجميع على حضورهم الى منتدى الاعمال العراقي الهولندي للالبان الاول من نوعه .مشيدا بنفس الوقت بقدرات القطاع الزراعي في العراق .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *