الرئيسية / تنبيهات / ماذا يريد السنة من مبادرة التسوية ؟!

ماذا يريد السنة من مبادرة التسوية ؟!

نزار السامرائي

ونحن نناقش الوثيقة التي اطلق عليها التسوية الوطنية او ما شابه ، سألني صديق ماذا يريد السنة ان تتضمنه التسوية ؟!

سؤال اظن انه طرح على السياسيين السنة وهم يتسلمون وثيقة المبادرة ليدرسوها ويعطوا رأيهم فيها ، على اساس ان الوثيقة يجب ان تتضمن ضمانات يقدمها الطرف الاقوى للطرف الاضعف من اجل طمأنته وتشجيعه على البقاء في مسار العملية السياسية القائمة.

وفيما افكر في الاجابة على سؤال صديقي ، راودتني نفسي بتساؤل من هم السنة الذين يريدون؟

فاذا كان الامر بالسنة من عامة الشعب لم اجد لهم مطالب غير أن يتم التعامل معهم كمواطنين لا اكثر، وبذلك ليس المطلوب منهم ان يثبتوا انهم لا يرغبون بعودة النظام السابق ، ولا ان السعودية لا تعني لهم غير بلد عربي مجاور ، وتركيا بلد جميل يمكنهم قضاء سفرة سياحية ممتعة في ربوعه.

ماذا يريد المواطن السني غير ان يعيش في منطقته ومدينته آمنا ، يمكنه الخروج للعمل كما يفعل عباد الله ، كما يمكنه ان يجد عملا في الحكومة حسبما تسمح به كفاءته والشهادة التي يحملها ، دون ان يمر بسلسلة من الاختبارات ليثبت انه عراقي ووطني حتى وان لم ينتم لاحد الاحزاب . ماذا يريد السني غير ان يعود لبيته او مزرعته ، لقريته او مدينته التي هجر منها .ماذا يريد السني غير ان لا ينظر اليه على انه سني بل عراقي لا أكثر ويدعون الامور التي بينه وبين الله ، بينه وبين الله…

عدت وفكرت لحظات وتساءلت ماذا يريد البسيط من السنة غير الذي يريده البسيط من الشيعة،او الكرد ،او التركمان ،او المسيحيين ، او الايزيديين  وغيرهم من المواطنين العراقيين.

رغبات متشابهة لان الجميع واقعون تحت ظروف متشابهة ، ولو بقي المواطنون يمارسون حياتهم كما هي بعيدا عن فذلكات الاعلام واسقاطات السياسيين والاحزاب لما شعر احد ان في العراق سنة وشيعة ومسيحيين وصابئة وكرد لانهم هكذا مذ وجد العراق كدولة على خارطة عصبة الامم.

المسألة وما فيها ان وثيقة التسوية تخص شركاء متخاصمين على حكم البلد وادارة ثرواته وتوزيع السلطة فيه بناء على ما يتحصلون عليه من مناصب ، وان الحديث عن تمثيل للشيعة وتمثيل للسنة او الكرد ليس الا وهم يحاولون اقناع العامة من الناس به ،كما يريدون اقناعهم ان الله هو من وزع الثروات فجعل الفقير فقيرا وفتحت خزائن الارض للاغنياء وليس للفقراء الا انتظار الاخرة ليشعروا بالثروة والسعادة

اذا ليكن السؤال ماذا يريد الساسة السنة من الساسة الشيعة ، وهذا أمر هم اعرف به من غيرهم لاننا لا نعرف عنهم الا ما يقدمه الاعلام لنا ، وندرك ان اغلب ما يقدمه الاعلام مزوق او مفبرك وغير صحيح.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *