الرئيسية / علوم و تكنولوجيا / كيف تتعرف على رسائل الاحتيال الإلكترونية
a5537385a1428681

كيف تتعرف على رسائل الاحتيال الإلكترونية

 

(المستقلة).. رسائل إلكترونية قد تضر بجهازك، وربما حسابك المصرفي، فيكف تتعرف عليها وتتجنبها؟ كيف تتأكد من تعرض حساب الفيسبوك للقرصنة

العديد من الرسائل التي ترد على البريد الإلكتروني يكون الهدف منها نشر فيروس على جهازك أو محاولة لسرقتك بأكثر من طريقة، وللأسف يقع الكثيرون ضحية هذا الأمر، فكيف تنتبه لهذا الأمر؟

1) رسائل الاحتيال أو البريد المزعج هي مجموعة ضخمة من الرسائل التي يرسلها أحدهم لعدد كبير من الأفراد طالباً فيها معلومات خاصة أو مبالغ مالية عن طريق قصة مفبركة، ويعتمد المرسل في استجابة عدد قليل من المرسَل إليهم لخدعته.

2) ما يسعى ورائه مرسل البريد المزعج هو المال أو سرقة هويتك حتى يستطيع أن يطلع على حساباتك البنكية أو كلمات السر لهذه الحسابات.

3) يجب أن تعرف أن البريد المزعج دائماً يكون هدفه الأول هو المال، إذا رأيت رسالة بأخطاء إملائية تمثل إحدى الشركات الكبرى فلتكن حذراً، إذا رأيت رسالة لأحد يدعي أنه من أفراد العائلة ويحتاج إلى المال فلتكن حذراً، إذا رأيت رسالة تطلب مبلغاً من المال مقابل خدمات ما من بلاد لا تعش فيها مثل نيجيريا أو سنغافورة فلتكن حذراً.

4) لا تقم بإيصال رسالة وصلتك من جهة غامضة للأصدقاء فقد يسقطون ضحايا لعملية احتيال بسبب وجود اسمك في البريد الإلكتروني، لهذا اجعل الرسالة تتوقف عندك وقم بحذفها.

كيف تحمي شبكة الإنترنت اللاسلكية من الإختراق

5) شك في أي بريد إلكتروني يطلب منك إرسال المال بعيداً عن الجهات التقليدية، إذا وصلتك رسالة يدعي مرسلها أنه صديق في مشكلة مادية ويريد منك، على سبيل المثال، إرسال مبلغ مالي حتى يتمكن من سداد فاتورة الفندق الذي ينزل به، فاخبره بأنك سوف تتصل بالفندق للتحقق من المشكلة، إذا رأيت هناك تصميم على إرسال المال دون الاتصال بالفندق فلتكن حذراً لأن المرسل قد يكون محتالاً.

6) إذا وصلك بريداً مزعجاُ من البريد الإلكتروني لصديق شخصي قم بمراسلته مباشرة واعلمه أن بريده يقوم بإرسال رسائل احتيال، فقد يكون تعرض لقرصنة إلكترونية.

7) تجاهل رسائل الاحتيال التي تطلب المال مقابل الخدمات، فالرد عليها قد يعني للمرسل بأن بريدك نشط ليقوم بإرسال العديد من الرسائل المزعجة إليك.

8) لا تقم بفتح أي مرفق يصلك مع الرسائل المجهولة فهي قد تكون محاولة للقرصنة، كن حذراً عند التعامل مع الرسائل التي تطلب تبرعاً بسبب كارثة حدثت مؤخراً، فأصحاب رسائل الاحتيال يتابعون الأخبار جيداً ليصنعون منها محاولة للاحتيال.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *