الرئيسية / تنبيهات / كوبيتش يؤكد من مجلس الأمن الدولي أن عمليات تحرير الموصل تسير على نحو جيد
كوبيش
كوبيش

كوبيتش يؤكد من مجلس الأمن الدولي أن عمليات تحرير الموصل تسير على نحو جيد

(المستقلة)… أعلن رئيس بعثة الأمم المتحدة في العراق يان كوبيتش عن تسجيل أكثر من 58 ألف ضحية منذ سيطرة تنظيم داعش على مدينة الموصل في العاشر من حزيران عام 2014 حتر شهر أيلول المقبل، وفيما أكد أن قيادة القوات المسلحة والحشد الشعبي أعطت الأولوية لحماية المدنيين على نحو لم يسبق له مثيل، اعتبر أن العمليات العسكرية لتحرير الموصل “تسير على نحو جيد”.

وقال كوبيتش في كلمة له أمام مجلس الأمن الدولي في نيويورك وتابعتها (المستقلة) اليوم  إن “تنظيم داعش الإرهابي يتداعى فى العراق”، مشيراً إلى أن “يونامي سجلت أكثر من 58 ألف ضحية منذ سقوط مدينة الموصل مركز محافظة نينوى خلال الفترة من يونيو 2014 وحتى سبتمبر الماضي”.

وأضاف كوبيتش، أن “العملية العسكرية الجارية حاليا لتحرير الموصل بداية نهاية داعش فى العراق”، مبيناً أن “الدعم المتزايد من السكان المدنيين لعملية تحرير الموصل وما سبقها من عمليات ضد داعش أفضل تجسيد لحقيقة أن تحرير العراق معركة العراقيين من كل المكونات والجماعات والأقليات العرقية والدينية لتعيش سويا فى جو تعمُّه قيم العدالة والمساواة والسلام والتسامح مع ولادة عراق جديد تحظى فيه القوات الأمنية بترحيب المدنيين الذين ينظرون إليها كقوات مُحررة”.

وأشار كوبيتش إلى أن “الحكومة العراقية وقيادة القوات المسلحة والحشد الشعبي أعطت الأولوية لحماية المدنيين على نحو لم يسبق له مثيل فى التخطيط للعمليات العسكرية وتنفيذها، فى إدراك تام منها لالتزاماتها وتعهداتها المحلية والدولية وللتبعات السياسية المترتبة والمخاطر التى تهدد سمعتها”، موضحاً أن “المرجعية الدينية الشيعية أصدرت بياناً قوياً بهذا الشأن”.

ووصف كوبيتش عمليات تحرير الموصل بأنها “تسير على نحو جيد وتم التخطيط لهذا التقدم والسيطرة عليه بشكل يكفل تجنب المخاطر المفرطة لا سيما على السكان المدنيين”، لافتاً إلى أن “المعارك انتقلت بالفعل إلى داخل مدينة الموصل التى سيستغرق القتال داخلها بعض الوقت الذى قد يمتد إلى فصل الشتاء قاسي البرودة”. (النهاية)

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *