الرئيسية / عربي و دولي / دولي / المؤتمر الدولي لوكالات الأنباء يطالب بسن تشريعات تحمي الصحفيين
f9c5ef59-cb74-4a87-9b14-afdf0c4c58ae

المؤتمر الدولي لوكالات الأنباء يطالب بسن تشريعات تحمي الصحفيين

 

(المستقلة)..دعا المؤتمر الخامس لوكالات الأنباء العالمية إلى حماية الصحفيين في مناطق النزاع والحروب وسن تشريعات نافذة تحمي الصحفيين وتساعدهم في نقل حقيقة ما تتعرض له الفئات المتضررة جراء الصراعات في مختلف دول العالم.

وأكد البيان الختامي للمؤتمر الذي شارك فيه أكثر من ١٠٠ وكالة أنباء تمثل مختلف دول العالم٬ أهمية المحافظة على مصداقية الأخبار وأخذها من مصادرها وأماكن حدوثها حرصا على نقل الحقيقة دون انتقاص أو تهويل.

كما دعا البيان وكالات الأنباء إلى إيلاء التدريب  العناية والاهتمام لأن الصحفي المعد جيدا اقدر على أداء عمله وتقديم المعلومة بمصداقية وموضوعية دون اعتماد على المعلومات والمصادر المضللة والمغرضة.

وكان الرئيس الأذربيجاني الهام علييف قد افتتح أعمال المؤتمر أمس ودعا الإعلاميين لأخذ دورهم والقيام بواجبهم في نشر الحقيقة وخدمة شعوبهم وإيصال رسائل من شأنها أن تعزز التعاون والتعايش بين المجتمعات كافة.

وناقش المؤتمر الذي عقد بتنظيم مشترك من مؤسسة حيدر علييف ووكالة أذرتاج الأذربيجانية٫ على مدى يومين تحت شعار “تحديات جديدة لوكالات الانباء”: مستقبل انشاء وصياغة الاخبار٬ وتحديات وفرص التكنولوجيا الجديدة في عالم اليوم ووسائل الاتصال الاجتماعي٬ ودور الوكالات في الابتكار٬ والعمل على تدريب الصحفيين بما يخدم مستقبل الإعلام وخاصة الإعلام الرقمي.

وألقى رئيس وكالة الانباء السعودية واس رئيس المؤتمر الرابع لوكالات الانباء العالمية عبد الله بن فهد الحسين كلمة عرض فيها مسيرة المؤتمر خلال فترة ترأسه في السنوات الثلاث الماضية.

وأكد أن بلاده تقف على الدوام مع كل جهد وعمل يخدم الأسرة الدولية ويسهم في تقاربها وتآلفها.

وقال أن وكالة الأنباء السعودية في هذا الصدد حريصة من خلال هذا التجمع الدولي على دعم الجهود الخيرة للتعاون وتبادل التجارب والخبرات والمشاركة الإيجابية فيما يخدم مصالح الجميع ويحقق الأهداف الاستراتيجية للمؤتمر الدولي لوكالات الأنباء.

وقال رئيس اتحاد وكالات الأنباء الأسيوية (أوانا) سيرجي ميخايلوف إن المنظمة تبدي فعالية كبيرة في فضاء الإعلام العالمية وتبادل الخبرات والتجارب حول تكنولوجيا الاعلام.

وقال رئيس اتحاد وكالات الانباء العربية (فانا) المدير العام لوكالة الانباء الكويتية (كونا) الشيخ مبارك ابراهيم الصباح إن دور وكالات الانباء يزداد اهمية في ظل حاجة متزايدة الى وكالات تنشر انباء ومعلومات صحيحة وغير منحازة.

وقال مدير عام وكالة أذربيجان (أذرتاج) الذي تسلم رئاسة المؤتمر الخامس لوكالات الأنباء  اصلان اصلانوف إن التكنولوجيا المتجددة باستمرار تدخل حياة الناس بسرعة فائقة تجعلهم غير قادرين على مواكبتها مما يفرض تحديا على الوكالات لمواكبة تلك التطورات وتلبية رغبات المتلقي.

وقال رئيس مجلس مؤتمر وكالات الانباء العالمية المدير التنفيذي العام لوكالة برس اسوسيشن البريطانية مارشال كلايف مارشال إن وكالات الانباء تواجه صعوبات ومشكلات خطرة منذ عام 2004م نتيجة تطور سريع للتكنولوجيا المحمولة وشبكات التواصل الاجتماعي.

يشار إلى أن المؤتمر السادس لوكالات الأنباء تستضيفه بلغاريا في العام ٢٠١٩

المصدر : إينا

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *