الرئيسية / اخر الاخبار / العربية : البيشمركة أحرقت قرية قوشقاية غرب كركوك وإخرجت أهلها منها
القوات العراقية

العربية : البيشمركة أحرقت قرية قوشقاية غرب كركوك وإخرجت أهلها منها

(المستقلة)… اتهم ائتلاف العربية قوات البيشمركة بحرق قرية قوشقاية التابعة لقضاء الدبس، غربي محافظة كركوك وإخراج أَهلها منها، فيما دعا رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني إلى الإيفاء بوعوده، محذراً من خطورة الاوضاع في المحافظة في حال عدم التحرك لإيقاف الانتهاكات ضد القرى العربية.

وقال الائتلاف في بيان له تلاقته (المستقلة) اليوم الثلاثاء  إنـه “في الوقت الذي استبشر عرب كركوك بلقاء ائتلاف العربية بالسيد مسعود البارزاني والذي كان لقاءا إيجابيا”، مبيناً أن البارزاني “قدم روية وحلولا حول الكثير من الإشكاليات، الا اننا تفاجئنا اليوم بإقدام البيشمركة التابعة للحزب الديمقراطي بإحراق قرية قوشقاية (تابعة لقضاء الدبس 55 كم شمال غربي كركوك)، وإخراج اَهلها منها”.

واضاف أن “قيام البيشمركة بعملية احراق قرى ومناطق في كركوك وتهجير اَهلها منها يعد خرقا للمواثيق والعهود التي تم الاتفاق عليها ومؤشرا خطيرا على التغيير الديمغرافي وضرب لمبدأ التعايش السلمي الذي نص عليه الدستور”.

وتابع أنه “بناءا على ماتقدم فاننا ندعو رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني للإيفاء بالوعود التي تم الاتفاق عليها خلال زيارتنا الاخيرة”، مشيراً إلى أن “الجميع يعلم ان البارزاني صريح وواضح ولديه مواقف ايجابية تجاه النازحين من كل القوميات وهو مااكد عليه خلال الاجتماع الأخير اذا لابد من الإيعاز لتلك القوات على ضرورة احترام القرى العربية وعدم الاعتداء عليها”.

وحذر ائتلاف العربية من “خطورة الاوضاع في محافظة كركوك”، مشيرا الى ان “عدم التحرك بصورة جدية لإيقاف الانتهاكات ضد القرى العربية فان الأمور ستنزلق نحو الهاوية وعند ذلك لن يستطيع احد لعب دور التهدئة لإيقاف مالايحمد عقباه” بحسب البيان. (النهاية)

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *