الرئيسية / عربي و دولي / عربي / الحريري رئيسا للحكومة اللبنانية الجديدة
167a6faa-6678-46e2-8d26-5055e2501212_w987_r1_s

الحريري رئيسا للحكومة اللبنانية الجديدة

 

(المستقلة).. كلف الرئيس اللبناني ميشال عون، الخميس، رئيس تيار المستقبل سعد الحريري تشكيل الحكومة الجديدة بعد مشاورات استمرت يومين.

وأعلن الحريري في كلمة مقتضبة أعقبت اجتماعا مع عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري في قصر بعبدا ظهرا، قبوله التكليف، متعهدا بأن يكون منفتحا على جميع الكتل النيابية في مشاورات تشكيل حكومته.

وأضاف أنه يتطلع إلى تشكيل حكومة إجماع وطني سريعا، وقال “أملي كبير في هذه اللحظة الإيجابية التي تضع حدا لمعاناة الوطن والمواطنين”، مشيرا إلى أن حكومته ستسعى لحماية لبنان من “النار المشتعلة حوله”، وإعادة “الأمل والثقة إلى شبابنا لمستقبل أفضل، وثقة العرب والعالم بوطننا”.

وأفادت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية بأن 112 نائبا من 126 صوتوا لصالح تولي الحريري رئاسة الحكومة في إطار المشاورات النيابية.

وأعلن وفد كتلة حزب الله الذي يشغل 13 مقعدا في البرلمان، بعد اجتماع مع عون صباح الخميس، امتناعه عن تسمية رئيس حكومة. تجدر الإشارة إلى أن حزب الله، حليف الفريق السياسي الذي ينتمي إليه عون، من أبرز خصوم الحريري.

وكان مدير عام رئاسة الجمهورية أنطوان شقير قد تلا في وقت سابق بيانا صادرا عن رئاسة الجمهورية جاء فيه “بعدما تشاور فخامة رئيس الجمهورية مع دولة رئيس مجلس النواب استنادا إلى الاستشارات النيابية الملزمة، استدعى فخامة الرئيس عند الساعة الـ12 من ظهر اليوم (الخميس) دولة الرئيس سعد الدين الحريري لتكليفه تشكيل الحكومة”.

وبذلك يعود الحريري الذي شغل منصب رئيس الوزراء بين عامي 2009 و2011 إلى السرايا الحكومية في إطار اتفاق برلماني أفضى إلى انتخاب عون رئيسا الاثنين، ما أنهى الفراغ الرئاسي الذي استمر 29 شهرا.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *