الرئيسية / اخر الاخبار / الجبوري : الايام المقبلة ستشهد تشريع موازنة 2017 ولم نتسلم أي ترشيح لأية وزارة شاغرة
سليم الجبوري

الجبوري : الايام المقبلة ستشهد تشريع موازنة 2017 ولم نتسلم أي ترشيح لأية وزارة شاغرة

(المستقلة)… أعلن رئيس مجلس النواب سليم الجبوري الخميس أن المجلس مقبل على تشريع قانون الموازنة المالية لعام 2017 خلال الأيام المقبلة، وفيما أشار إلى أن نسبة العجز في الموازنة تبلغ 21% ، فيما أكد أن البرلمان لم يتسلم أي ترشيح لأية وزارة شاغرة حتى الان، وفيما أشار إلى تقديم أربعة طلبات استجواب لمسؤولين داخل المجلس .

وقال رئيس مجلس النواب في مؤتمر صحفي عقده بمبنى الربلمان وحضرته (المستقلة) اليوم الخميس  إن “مجلس النواب انتهى من القراءة الثانية والنقاش بشأن قانون الموازنة المالية لعام 2017، ونحن مقبلون على عملية تشريع القانون خلال الأيام المقبلة”، مبيناً أن “نسبة العجز في الموازنة تبلغ 21% وبمقدار 6 ترليون دينار”.

وأضاف الجبوري أن “الإيرادات النفطية شكلت نسبة 86% من إجمالي الإيرادات، فيما بلغت الرواتب والديون واجبة السداد نسبة 75% من إجمالي الموازنة”، لافتاً إلى أن “الأمن والدفاع حظي بالنسبة الأكبر من الإنفاق العام حيث بلغت 23% من إجمالي نفقات الموازنة”.

 

وأوضح إن “مجلس النواب لم يتسلم أي ترشيح لأية وزارة من الوزارات التي شُغرت لأسباب متعددة”، مشيراً إلى أنه “في حال وصول الترشيحات فإن مجل النواب مستعد أن يعرضها لغرض التصويت عليها”

وبشأن الاستجوابات داخل البرلمان، تابع الجبوري قائلاً “قُدمت تقريباً أربعة طلبات استجواب سواء لوزراء أو رؤساء هيئات مستقلة وستأخذ مجراها القانوني الطبيعي، واذا توافرات شروطها القانونية سنلجأ إلى عمليات تحديد التوقيتات الزمنية”، مؤكداً على ضرورة أن “تخلو الاستجوابات من الأبعاد السياسية أو الشخصية”. (النهاية)

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *