الرئيسية / طب و صحة / ارتفاع دهون بالدم يسبب التهاب البنكرياس الحاد
201611050643164316

ارتفاع دهون بالدم يسبب التهاب البنكرياس الحاد

(المستقلة) … كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون دنماركيون عن أن الدهون بالدم تسبب التهاب البنكرياس الحاد حتى لو كانت منخفضة.
وأظهر البحث الجديد من جامعة كوبنهاجن أن الارتفاع الطفيف للمستويات المعتدلة من الدهون فى الدم تساوى زيادة خطر تطوير التهاب البنكرياس الحاد، وقد تؤدى إلى الوفاة
ولتأكيد نتائج الدراسة، قام الباحثون بتحليل بيانات أكثر من 115 ألف مشارك من الدنمارك، وفوجئوا بالنتائج، حيث إن الأبحاث الطبية السابقة تربط خطر الإصابة بهذا المرض بالحصوات، وتناول كميات كبيرة من الكحول وتركيزات عالية جدًا من الدهون فى الدم، ومع ذلك، كشفت الدراسة الجديدة عن أنه حتى الزيادة الطفيفة لمستويات الدهون فى الدم هو أحد عوامل الخطر.
وقال الدكتور “سيمون بو بيدرسن” من جامعة كوبنهاجن ومستشفى جنتوفتي، إن خطر الإصابة بالتهاب البنكرياس هو أكبر بكثير من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
وأضاف الباحثون أن المستويات الطبيعية من الدهون فى الدم تكون عادة بين 0-2 مليمول لكل لتر، فى حين يصنف 2-10 من خفيفة إلى معتدلة، وإذا ارتفعت مستويات الدهون فى الدم أعلى من 10 مليمول لكل لتر تعتبر زيادة عالية جدًا.
ومع ذلك، تظهر هذه الدراسة الأخيرة أنه حتى زيادة 2 مليمول لكل لتر يزيد بشكل كبير من خطر التهاب البنكرياس، ويرتفع الخطر إلى تسع مرات أعلى مع ارتفاع مستويات الدهون فى الدم إلى 5-10 مليمول لكل لتر.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *