الرئيسية / اقتصادية / التجارة تناقش التركيبة السعرية لعقود السكر المحلي
14705860_1797577987186059_6312413328454657469_n

التجارة تناقش التركيبة السعرية لعقود السكر المحلي

 

المستقلة).. عقدت لجنة التعاقد المركزية في وزارة التجارة اجتماعاً ناقشت فيه التركيبة السعرية لعقد السكر الذي يجري مع معمل الاتحاد لتجهيز الوزارة باكثر من 154 الف طن من السكر لحساب البطاقة التموينية .

وقال وزير التجارة وكالة سلمان الجميلي أن لجنة التعاقدات المركزية في ديوان الوزارة عقدت اجتماعاً حضره النائب يحيى العيثاوي من لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية ومجلس ادارة معمل الاتحاد بهدف مناقشة التركيبة السعرية لعقد السكر المقترح توقيعه مع المعمل وتجهيز الوزارة ب (154) الف طن .

واشار الى ان لجنة التعاقدات المركزية تعتمد الاسعار العالمية من خلال بورصة لندن تضاف لها مبالغ النقل والخزن وامور اخرى ترتبط بايصال المادة الى مخازن الوزارة ثم الى المواطن تتخللها اجراءات فحص مختبري تبدأ من المنشا والموانئ ثم في المخازن وقبل تجهيزها للمواطن.

واوضح ان الوزارة تهدف الى دعم المنتوج الوطني من خلال التعاقد مع معمل الاتحاد لتوريد كميات كبيرة من السكر لسد متطلبات البطاقة التموينية فضلاً عن معالجة النقص الحاصل في تجهيز المفردات الغذائية جراء ظروف معروفة ترتبط بالازمة المالية وتأخر توقيع التعاقدات .

وعلى الصعيد نفسه قال عضو لجنة الاقتصاد النيابية يحيى العيثاوي أن حضور اللجنة الاقتصادية اجتماعات لجنة التعاقد المركزية تتيح لها مناقشة التساؤلات المطروحة والاطلاع بشكل تفصيلي على الاليات التي تعمل بها وزارة التجارة في موضوع التعاقد مع المناشئ المحلية والعالمية وهو ما يجعل عمل الوزارة ايضاً واضح امام البرلمان العراقي .

واوضح أن التركيبة السعرية تتبع اسعار البورصة العالمية وهناك ملاحظات تم التعليق عنها من قبل الجهات ذات العلاقة في وزارة التجارة والمجهز من معمل سكر الاتحاد , مؤكداً بأن ما يهم الجميع هو وصول المفردات الغذائية بشكل جيد ومن نوعيات يطمئن لها المواطن العراقي.

واستدرك بالاشارة الى وجود ” صعوبات مالية تواجه الوزارة لتأمين كامل المفردات الغذائية بسبب قلة التخصيصات المالية والظرف الاقتصادي الذي يواجه البلاد” .(النهاية)

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *