الرئيسية / عامة ومنوعات / جمعية الدفاع عن حرية الصحافة : مقترح “قانون حق الحصول على المعلومة ” ايجابي

جمعية الدفاع عن حرية الصحافة : مقترح “قانون حق الحصول على المعلومة ” ايجابي

بغداد (المستقلة)..اشادت جمعية الدفاع عن حرية الصحافة ، بمقترح “قانون حق الحصول على المعلومة ” الذي تقدمت به لجنة الثقافة والاعلام البرلمانية وتمت قراءته ، القراءة الاولى الاسبوع الماضي في البرلمان .

وقال بيان عن الجمعية اليوم  ان رئيس لجنة الثقافة النيابية علي شلاه ،اابلغ جمعية الدفاع عن حرية الصحافة ان ” هذا المقترح هو الحجر الاساس في الحريات الاعلامية ، وايضا في حرية المواطن في الحصول على المعلومة وتداولها “، مبينا ان ” الاضطراب في العمل الصحفي يعود بشكل أساسي الى عدم وجود قاعدة للمعلومات يتمكن الصحفي من الحصول عليها في الوقت الذي يشاء “.

واضاف البيان أكد الشلاه ان ” لجنة الثقافة والاعلام أعتمدت في كتابة مسودة المقترح على ترجمة بعض نصوص قوانين حرية المعلومات في الدول المتقدمة ، وأيضا الاطلاع على قوانين بعض الدول العربية “، مشيرا الى انه ” تم الاخذ بحالة وسطية تلائم الوضع العراقي وبما ينسجم مع النظام الديمقراطي “. ورجح ان ” تتم المصادقة على المقترح خلال الدورة البرلمانية الحالية لاسيما وان جميع الملاحظات التي قدمت حتى الان هي ملاحظات شكلية “.

بدوره قال رئيس جمعية الدفاع عن حرية الصحافة عدي حاتم ان ” مسودة مقترح قانون حق الحصول على المعلومة التي أطلعنا عليها وعلى الرغم من وجود بعض الملاحظات البسيطة الا اننا نعتقد أنها جيدة بشكل عام وستشكل بداية كبيرة وعظيمة لحماية حرية التعبير وللشفافية في العراق “.

وأضاف ان ” هذه الخطوة تستحق الاشادة بجهود لجنة الثقافة والاعلام النيابية التي كتبت مسودة المقترح ، لاسيما وانها جعلت جميع المعلومات مباحة الا مايتعلق منها بالامن القومي للدولة ، والخصوصية للاشخاص ، وهذه معايير دولية مطبقة في جميع الديمقراطيات في العالم “.

وكشف عن ” عزم الجمعية وضع تحليل قانوني للمقترح خلال أسبوعين “، مؤكدا ان ” الجمعية ستقدم ملاحظاتها ومقترحاتها الى لجنة الثقافة والاعلام قريبا “. واعرب الزميل عدي حاتم عن أمله بان “تتم المصادق على مقترح قانون حق الحصول على المعلومة خلال الفترة المتبقية من الدورة التشريعية”.(النهاية)

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *