الرئيسية / رئيسي / مجلس النواب يضع مقترح قانون حق الحصول على المعلومة على جدول اعماله الخميس

مجلس النواب يضع مقترح قانون حق الحصول على المعلومة على جدول اعماله الخميس

بغداد ( المستقلة ).. وضع مجلس النواب مقترح قانون حق الحصول على المعلومة على جدول اعماله غدا بعد تقديمه من (لجنة الثقافة والإعلام، واللجنة القانونية، ولجنة حقوق الإنسان،ولجنة الأمن والدفاع،و لجنة النزاهة).

ويعد هذا القرار تتويجا للجهود التي بذلها عدد من الصحفيين ومنظمات المجتمع المدني من اجل تشريع القانون.

وقال رئيس جمعية الدفاع عن حقوق الصحفيين ابراهيم السراجي ان الجمعية عملت بتاريخ 1\7\ 2012 على تشكيل لجنة من صحفيين وناشطين من منظمات المجتمع المدنى لغرض كتابة مسودة ابتدائية لمشروع قانون حق الحصول على المعلومة.

واضاف عملت اللجنة ولمدة طويلة وتوصلت الى كتابة مسودة اولية عرضت في عدد من الندوات التى عقدتها وطبعت الجمعية مسودة القانون في كتاب رسمي تم توزيعه كما انها عقدت ندوة بالتعاون مع لجنة الثقافة والاعلام في مجلس النواب.

واعتبر ان عرض مقترح القانون امام مجلس النواب يعد تتويجا لجهود الجمعية والجهات التي دعمتها من اجل تشريع القانون منوها الى ان القانون يعد احد مستلزمات اتفاقية الشفافية الدولية الموقع عليها من قبل العراق ، كما انه جزء مكمل وأساسي لقانون حقوق الصحفيين الذي اقره مجلس النواب.

وكان المكتب الاعلامي لمجلس النواب قد اعلن جدول أعمال الجلسة ( 21 ) التي ستعقد يوم الخميــس وتضمنت التصويت على مقترح قانون تعديل قانون إنتخابات مجلس النواب رقم (16) لسنة 2005. المقدم من (اللجنة القانونية). ،و القراءة الأولى لمشروع قانــون تعديــل قانــون التنظيم القضائي رقم (160) لسنة 1979. المقدم من (اللجنة القانونية).

وتضمن الجدول ايضا القراءة الأولى لمشروع قانون التعديل الأول لقانون النشر في الجريدة الرسمية. مقدم من (لجنة الثقافة والإعلام، واللجنة القانونية). ، والقراءة الأولى لمشروع قانون التخلي عن الجنسية المكتسبة. مقدم من (اللجنة القانونية )، اضافة الى القراءة الأولى لمقترح قانون حق الحصول على المعلومة. المقدم من اللجان (الثقافة والإعلام، والقانونية، وحقوق الإنسان،والأمن والدفاع،و النزاهة).

وكما تضمن جدول اعمال الجلسة القراءة الثانية لمشروع قانون إنضمام جمهورية العراق الى إتفاقية حظر أو تقييد إستعمال أسلحة تقليدية معينة يمكن إعتبارها مفرطة الضرر أو عشوائية الأثر والبروتوكولات الملحقة بها. مقدم من (لجنة العلاقات الخارجية، ولجنة الأمن والدفاع، واللجنة القانونية) ، والقراءة الثانية لمقترح قانون منحة تلاميذ المدارس الإبتدائية. المقدم من (لجنة التربية). والقراءة الثانية لمشروع قانون إعفاء الشركات العراقية والأجنبية المنفذة للمشاريع الإستثمارية من الضرائب والرسوم. مقدم من (اللجنة المالية، ولجنة الإقتصاد والإستثمار، واللجنة القانونية).اضافة الى القراءة الثانية لمشروع قانون الهيئة الوطنية للمعلوماتية. المقدم من(لجنة الخدمات والإعمار). (النهاية)

 

 

4 تعليقات

  1. عيد ميلاد سعيد و كل عام و انت بخير

  2. كل عام وأنت بخير صحة وسلامة

  3. مع النجاح والتوفيق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *