اخبار العراق على مدار الساعة|الأربعاء, أبريل 23, 2014
الرئيسية » اخر الاخبار » يونامي: تعديل قانون الانتخابات يضمن حصول النساء على حصتهن

يونامي: تعديل قانون الانتخابات يضمن حصول النساء على حصتهن 

491115-martinkobler

بغداد (إيبا)…  اعتبرت بعثة الأمم المتحدة الخاصة في العراق (اليونامي) أن موافقة البرلمان على التعديل الرابع لقانون انتخابات مجالس المحافظات تشكل “العنصر الأخير المطلوب” للموافقة على الإطار القانوني للانتخابات، مبينة أنه يجعل الانتخابات “متماشية” مع الدستور ويضمن حصول النساء على ربع مقاعد المجلس.

وقال الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق، مارتن كوبلر، في بيان له تلقت وكالة الصحافة المستقلة (إيبا).. نسخة منه إن تعديل قانون كان “العنصر الأخير المطلوب للموافقة على الإطار القانوني لانتخابات مجالس المحافظات”، مضيفاً أنه “يجعل القانون متماشياً مع الدستور ويوفّر آلية تتيح قدراً أكبر من التمثيل لانتخاب المجالس الجديدة ويهدف إلى ضمان تمثيل النساء بنسبة 25 بالمئة”.

وأعرب الممثل الخاص، في بيانه عن “الترحيب بهذه الخطوة الإيجابية نحو إجراء الانتخابات في الوقت المناسب من العام 2013 المقبل”.

وكان مجلس النواب العراقي صوت خلال جلسته الـ40 التي عقدت في وقت سابق على تعديل الفقرتين الثانية والـ13 من قانون انتخابات مجالس المحافظات والاقضية والنواحي رقم 36 لسنة 2008، بما يؤدي إلى حذف عبارة “القاسم الانتخابي أينما وجدت بالقانون”.

ونص تعديل الفقرة 13 من القانون على أن تقسم الأصوات الصحيحة لكل كيان على الأرقام الفردية بعدد مقاعد الدائرة الانتخابية ثم يجري البحث عن أعلى رقم من نتائج القسمة ليمنح مقعداً، وتتكرر الحالة حتى يتم استنفاذ جميع مقاعد الدائرة الانتخابية.

وبموجب التعديل أيضاً، أن المقاعد توزع على مرشحي القائمة المفتوحة ويعاد ترتيب تسلسل المرشحين استناداً إلى عدد الأصوات التي يحصل عليها المرشح، ويكون الفائز الأول هو من يحصل على أكثر عدد من الأصوات ضمن القائمة المفتوحة، وهكذا بالنسبة للمرشحين على أن تكون امرأة في نهاية كل ثلاثة فائزين بغض النظر عن الفائزين من الرجال. (النهاية)

اضافة تعليق