اخبار العراق على مدار الساعة|الخميس, أبريل 24, 2014
الرئيسية » اخبار ساخنة » انباء عن وفاة رئيس الجمهورية جلال طالباني

انباء عن وفاة رئيس الجمهورية جلال طالباني 

w_400_news_image_file_1918

 بغداد ( إيبا ).. اعلنت مصادر مطلعة عن وفاة رئيس الجمهورية جلال طالباني في احد مستشفيات بغداد بعد ظهر اليوم.

 ولم تؤكد أية مصادر رسمية وفاة الرئيس طالباني حتى الان وأكتفى ديوان الرئاسة بالاشارة الى نقل طالباني بحالة حرجة الى مستشفى مدينة الطب بحالة حرجة مساء امس الاثنين بعد اصابته بازمة صحية طارئة.

وقال بيان عن مكتب رئيس الجمهورية  ” ان الرئيس أدخل الى المستشفى مساء الاثنين واجريت له سلسلة من الفحوص المختبرية والشعاعية وقد اظهرت ان الوضع الصحي الطارئ له ناجم عن تصلب في الشرايين.

 واشار البيان الى ” انه تبين من خلال الفحوص والتحاليل ان وظائف الجسم اعتيادية وان الحالة الصحية للرئيس مستقرة وهو يخضع لعناية طبية مركزة تحت إشراف فريق طبي عراقي تخصصي متكامل.

 ولد طالباني (وهو ابن الشيخ حسام الدين الطالباني شيخ الطريقة القادرية في كركوك وشمال العراق) في قرية كلكان التابعة لقضاء كوي سنجاق قرب بحيرة دوكان.

  أنظم إلى الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة الملا مصطفى البارزاني سنة 1947م، وعندما كان عمره 14 عاما، وبدأ مسيرته السياسية في بداية الخمسينات كعضو مؤسس لاتحاد الطلبة في كردستان داخل الحزب الديمقراطي الكردستاني، وترقى في صفوف الحزب بسرعة حيث أختير عضوا في اللجنة المركزية للحزب في سنة 1951م، أي بعد 4 سنوات فقط من أنضمامه إلى الحزب وكان عمره آنذاك 18 عاما.

 ألتحق طالباني بكلية الحقوق سنة 1953م، وبعد أن فشلت محاولاته للألتحاق بكلية الطب نتيجة للعوائق التي وضعت أمامه من قبل السلطات في العهد الملكي في العراق، وبسبب نشاطاته السياسية. وتخرج من كلية الحقوق من إحدى جامعات بغداد سنة 1959م، وألتحق بالجيش بعد تخرجه كجزء من الخدمة العسكرية التي كان من واجب المواطن العراقي أدائها بعد تخرجه من الكلية أو بعد بلوغه 18 عاما. وخدم في الجيش العراقي كمسؤول لكتيبة عسكرية مدرعة.

  وفي سنة 1961م، شارك في أنتفاضة الأكراد ضد حكومة عبد الكريم قاسم. وبعد الانقلاب على قاسم، قاد الطالباني الوفد الكردي للمحادثات مع رئيس الحكومة الجديد عبد السلام عارف سنة 1963م.

وقد بدأت خلافات جوهرية تظهر بينه وبين زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني، مصطفى البارزاني فأنضم في سنة 1964م، إلى مجموعة أنفصلت عن الحزب الديمقراطي الكردستاني ليشكلوا المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني.

 أنحلت المجموعة في سنة 1970م، بعد أن وقّع الحزب الديمقراطي الكردستاني والحكومة اتفاق سلام ضمن اتفاقية الحكم الذاتي للأكراد.

 أسس طالباني مع عدد من رفاقه حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، سنة 1975م. وكان حزباً اشتراكيا.

 رشح طالباني رئيسا لجمهورية العراق بعد الانتخابات النيابية عام 2005 ثم اعيد انتخابه يوم 11/11/2010 من قبل مجلس النواب لولاية ثانية مدتها أربع سنوات.

 أدخل إلى مدينة الحسين الطبية في الأردن في 25 كانون الثاني 2007 بعد وعكة صحية أصابته. وقد غادر لتلقي العلاج في مستشفى مايوكلينك في الولايات المتحدة الأمريكية.

  انتخب في بداية تموز 2008 نائبا لرئيس منظمة سوسيال انترناشينال.(النهاية)

3 ردود على انباء عن وفاة رئيس الجمهورية جلال طالباني

  1. محمد كركوكي

    الله يطول عمرك ومن عمرنا ع عمرك ياحبيب العراق

  2. هادي المالكي

    اللهم يطيل عمرك وتنعم بالصحة والعافية ياصمام امان العراق من عمرنا على عمرك ياطالباني والله اني اتالم على العراق من بعدك لاسامح الله

  3. هادي المالكي

    اللهم يطيل عمرك وتنعم بالصحة والعافية ياصمام امان العراق من عمرنا على عمرك

اضافة تعليق